بعد احتجازه أمس ..ما لا تعرفه عن الشيخ صالح كامل وأولاده

الشيخ صالح كامل رجل الأعمال
الشيخ صالح كامل رجل الأعمال
يعد الشيخ صالح كامل رجل الأعمال السعودي أحد أبرز الشخصيات الاقتصادية السعودية والعربية الساطعة على الساحة في العقود الثلاثة الأخيرة، حيث يمتلك شبكة راديو وتليفزيون العرب art، واستثماراته في أنشطة الصيرفة الإسلامية والنشاط العقاري والقطاع الغذائي.

وجاء اسمه ضمن أثرياء العرب، عام 2017 بصافي ثروة بلغت 2.6 مليار دولار، ليحتل المرتبة 936 على العالم و له استثمارات في 40 دولة حول العالم، على رأسه ملكيته لمؤسسة راديو وتلفزيون العرب art، التي أسسها عام 1993.

وتقدر الأوساط المصرفية في المنطقة الخليجبة حجم الاستثمارات المصرفية للشيخ صالح كامل بأكثر من مليار دولار، وتدار من خلال شركة البركة المصرفية القابضة التي تتخذ من العاصمة البحرينية "المنامة" مقراً لها والأخيرة تملك وتساهم في 17 مصرفاً إسلامياً.

وبدأ حياته العملية بالطوافة، مهنة عائلته، ثم التحق بوزارة العمل والشؤون الاجتماعية حيث عمل بإدارة رعاية الشباب، وبعد فترة قصيرة انتقل للعمل في وزارة المالية.

وبعد عشر سنوات من العمل في وزارة المالية، ترك العمل الحكومي واتجه إلى القطاع الخاص، حتى أصبح يمتلك ويدير ما يزيد على 12 مليار ريال موزعة على 300 شركة وبنك ومؤسسة في المملكة وفي نحو 45 دولة حول العالم.

يرأس الشيخ صالح كامل مجلس إدارة "مجموعة دله البركة" التي تشمل مجموعة شركات منها: البركة للاستثمار والتنمية، مجموعة البركة المصرفية، مجموعة التوفيق المالية، عسير، الشركة الإعلامية العربية، راديو وتلفزيون العرب (AکT)، شركة مجموعة دلة، شركة دلة للتنمية العقارية والسياحية، شركة درة العروس.. وغيرها.

كما يرأس مجلس إدارة الغرفة التجارية الإسلامية ولجنة المشاركين في محفظة البنوك الإسلامية والمجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية.

ويذكر أنه منذ الصغر كان يهوي مجال العمل والاستثمار فكان يقوم بصنع الألعاب الصغيرة البسيطة ويقوم ببيعها لأصحابه، تلا ذلك تحريره لعدد من المجلات وبيعها.

وفي المرحلة الجامعية عمل صالح على إنشاء مطبعة صغيرة لنسخ مذكرات الطلبة واستمر في عمله في مطبعته الصغيرة هذه حتى تخرج من المرحلة الجامعية.

وقام بعد ذلك بتأسيس شركة مجموعة دلة البركة في عام 1982 والتي تنوعت مجالات أنشطتها بعد ذلك في مختلف مجالات الاستثمار ما بين إعلام وسياحة وأعمال بنكية وعقارية وغيرها، وتعد هذه الشركة من أشهر شركات الاستثمار في جدة.

ومن المشاريع الأخرى التي قام بتأسيسها صالح مؤسسة دار "عكاظ" السعودية للنشر، وهو مساهم في صحيفة الوطن السعودية.

ويعد صالح عبد الله كامل واحد من أهم وأوائل المستثمرين السعوديين في المجال الإعلامي، فكان أول من انشأ مؤسسة للإنتاج الإعلامي والتي تعرف "بالشركة العربية للإنتاج الإعلامي"، وقد بدأت الـ AکT ببث إرسالها من خلال خمس قنوات في عام 1993 إلى أوروبا والشرق الأوسط والآن تقوم بإنتاج أكثر من 6 ألاف برنامج، هذا بالإضافة لقناة MBC التي كان شريكاً فيها مع رجل الأعمال السعودي وليد الإبراهيم حيث بدأ هذا المشروع من لندن ولكن طبقا لمجلة فوربس قام ببيع حصته وأسس راديو وتلفزيون العرب AکT والتي انتقلت من مقرها بروما في إيطاليا إلى مدينة الإنتاج الإعلامي في الأردن.


وحصل صالح على العديد من الجوائز الدولية فحصل على جائزة رجل أعمال الخليج عام 1993، ورجل المصارف من البنك الإسلامي للتنمية في عامي 1995، 1996، وجاء ترتيب صالح السابع من حيث التأثير في مسرح الأحداث وفق تصنيف أجرته مجلة " أرابيان بيزنس" من بين أقوى 50 شخصية عربية في المنطقة والعالم عام 2006.

متزوج من الممثلة المصرية صفاء أبو السعود، وانجبا ابنة واسمها «اصيل»و له عدد من الأبناء من زوجته أم عبدالله

ويعمل عبد الله نجل الشيخ رئيسا تنفيذيا للمجموعة.

وففي مجال التجارة هناك شركتان تابعتان ههما السماحة للأعمال التجارية القابضة، ودله التجارية التي تعتبر الموزع الوحيد لمنتجات تكييف الهواء TکANE في السعودية، بحسب الموقع الإلكتروني لمجموعة دله البركة.

وللمجموعة 4 أذرع في مجال الاستثمارات هما شركة عسير للتجارة والسياحة والصناعة والزراعة والعقارات وأعمال المقاولات، وشركة دله للخدمات الصحية والتي يتبعها شركتا دله فارما للأدوية، ومستشفى دله.

وفي مجال الاستثمار لها أيضا شركتان تابعتان واللتان لهما نشاط في مصر وهما مجموعة البركة المصرفية والمدرجة في بورصتي البحرين وناسداك دبي والتي تعمل في 15 دولة منها مصر، والتابع لها بنك البركة مصر، إلى جانب شركة حلواني إخوان التي تعمل في إنتاج المواد الغذائية في كل السعودية ومصر، بحسب الموقع الإلكتروني للمجموعة.

وفي مجال الخدمات المالية تمتلك المجموعة، مجموعة التوفيق المالية العاملة بمجال أسواق المال وصناديق الاستثمار، وفي مجال النقل والمواصلات 3 شركات هي الجزيرة للنقليات، ودله للنقليات، ودله لنقل الحجاج. وللمجموعة استثمارات فيما يتعق بالقطاع الغذائي شركات الربيع السعودية للألبان والعصائر، وجوديفا المؤسسة في بلجيكا وتستحوذ المجموعة على 12% من أسهمها.

وفي مجال الإعلام هناك 3 شركات وهي قنوات اقرأ الفضائية، والشركة العربية للإعلان والخدمات العامة، وشركة دله للإنتاج الإعلامي.

وفي مجال العقارات تمتلك المجموعة شركة دله للتنمية العقارية والسياحية والتي تمتلك 11 شركة تابعة منها شركة شريك للتسويق، ودله للمباني، والسعودية للمدن السياحية، والبحار للاستثمار العقاري، ودرة العروس للتطوير العقاري والسياحي، ودرة الرياض، والسعودية للصيانة العقارية.

وفي مجال التشغيل والخدمات شملت شركات المجموعة شركة مجموعة دله والتي يتبعها شركات دله عبر البلاد العربية، ودله لتنمية المهارات البشرية، ودله للصيانة والمقاولات، وشركة تدوير، كما تمتلك دله البركة 3 شركات أخرى في نفس المجال وهي مدارس تعليم القيادة، ومؤسسة دله، ودله للاتصالات. وشركة أولكر، وشركة مصر الإسماعيلية للدواجن صاحبة العلامة التجارية "كيو".

وكان اسم الشيخ صالح كامل رجل الأعمال السعودي وأولاده احتل صدارة المحتجزين في إطار تحقيق تجريه لجنة لمكافحة الفساد شكلتها أمس برئاسة ولي العهد، محمد بن سلمان.