حالة واحدة تمنعك من ركوب الطائرة برغم حجزك لتذكرة.. اعرف حقك

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
حيلة تلجأ إليها بعض شركات الطيران لزيادة أرباحها، تعرف باسم الحجز المفرط أو الـ Over Booking.
وفي هذه الحالة قد يجد المسافر نفسه خارج الطائرة لأن شركة الطيران قد قامت ببيع مقعد واحد مرتين؟!!.
زيادة الأرباح 
تقرر شركات الطيران استخدام الحجز المفرط، أو بيع مقعد مرتين، لأن  الإحصاءات العالمية للشركات تشير إلى أن 5 % من الركاب الذين يملكون تذاكر يتغيبون عن رحلتهم وقد  تصل النسبة في بعض الأحيان إلى 15 % وهذا ما يدفع شركات الطيران لبيع مقاعد أكثر من مقاعد الطائرة. 
لا يتعلق الأمر فقط بتغيب المسافرين عن رحلاتهم،  ففي أحيان أخرى تأخذ شركة الطيران تذاكركم وتبيعها لزبائنها المسجلين في برنامج العلاء المميزين  حيث تضمن الشركة لعملائها مقعد على متن طائرة ممتلئة تماماً بالركاب.
بعض شركات الطيران لا تلجأ لهذه الحيلة حفاظاً على سمعتها أمام عملائها ،مثل خطوط جيت بلو الأميركية.
السحب بالقوة 
نتيجة للحجز المفرط تعرض راكب على طائرة تابعة بشركة الخطوط الجوية المتحدة،يونايتد إيرلاينز للاعتداء من قبل الموظفين المختصين. 
تداول 4 ملاين من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، في 10 أبريل الماضي، مقطع فيديو يقوم خلاله موظفي إنفاذ القانون في مطار أوهير الدولي بمدينة شيكاغو الأمريكية، بالاعتداء على راكب وسحب بالقوة خارج طائرة تابعة لشركة يونايتد إيرلاينز، وعقب الحادث هبطت أسهم الشركة إلى أدني مستوياتها في البورصة. 


وزارة النقل الأمريكية 
تشير إحصاءات وزارة النقل الأميركية إلى أن عام 2016 شهد منع 40629 مسافراً من ركوب طائرات في رحلات داخلية في الولايات المتحدة بسبب الإفراط في الحجز.
هناك شركات طيران أميركية عوضت 7 مسافرين فقط من بين 100 ألف منعوا من ركوب طائراتها بسبب الإفراط في الحجز بينما عوضت شركات أخرى راكبين فقط.
اللوائح الاتحادية للولايات المتحدة تجبر شركات الطيران على دفع 400%من أجرة العميل بحد أقصى قدره 1350 دولاراً أميركياً إذا تأخر الراكب عن وجهته النهائية أكثر من ساعتين وتعني هذه الإحصاءات أن عدم معرفة الركاب للقوانين يهدر حقوقهم.
أعرف حقك
1- تنص لوائح الاتحاد الأوروبي بغض النظر عن شركات الطيران أو المقصد وجوب حصول المتضررين من الإفراط في الحجز على تعويضات تصل قيمتها إلى 600 يورو، ومع ذلك يلجأ كثير من المسافرين إلى القضاء ويحصلون على مبالغ أعلى من ذلك بسبب ظروف إقامتهم في المطار. 
2- من حقك أن تطلب من الموظف أن يحجز لك أقرب رحلة لوجهتك على شركة طيران بديلة.
3- يمكنك المطالبة بتغير الحجز لدرجة رجال الأعمال .
4- في حال إذا كانت أقرب رحلة هي للشركة نفسها و عليك الانتظار لساعات، وينبغي على شركة الطيران أن تحجز للراكب إقامة مجانية لقضاء هذه السعات.
5- قد يعرض عليك قسائم رحلات مجانية مقابل تنازلك عن التذكرة.