البيان الإماراتية: استعانة قطر بقوى أجنبية ومحاولتها لتدويل أزمتها هروب من المواجهة

تميم بن حمد
تميم بن حمد
  ركزت الصحف الإماراتية الصادرة صباح السبت 4 نوفمبر، على العديد من الملفات والقضايا في الشأن المحلي والعربي والإقليمي والدولي، وكان أبرزها ملف أزمة قطر، ودعمها للإرهاب .
وقالت صحيفة " البيان " في افتتاحيتها بعنوان " قطر ولعبة التدويل الفاشلة" :إن قطر لا تزال مصممة على الذهاب بأزمتها بعيداً عن جيرانها العرب المتضررين من سياساتها وتمويلها ودعمها المستمر للإرهاب، وتدخلاتها السافرة في الشؤون الداخلية للدول الأخرى واستضافتها المأجورين والمتآمرين على أنظمة الحكم في بلادهم.. ولا يزال النظام القطري بأوهامه القديمة البالية يتصور بأن هناك قوى كبرى تستطيع التأثير في الدول المقاطعة له والمكافحة للإرهاب ولا يدري هذا النظام أن لجوءه إلى الخارج واستعانته بقوى أجنبية إنما هو هروب من المواجهة، وفي الوقت ذاته إقرار واعتراف منه بأنه ليس لديه ما يبرئ به نفسه من الاتهامات الموجهة إليه.
وأضافت الصحيفة أن الغريب في الأمر أن من يلجأ إليهم النظام القطري في الخارج هم من أكثر الجهات التي وجهت إليه الاتهامات المباشرة بدعم وتمويل الإرهاب ومن الأدلة على ذلك تصريحات وزير الدفاع الأمريكي السابق ليون بانيتا خلال كلمته بمؤتمر مكافحة التطرف والإرهاب قبل أيام عدة والتي اتهم فيها النظام القطري علناً بدعم الإرهاب وتأكيده أنه يجب على قطر وقف دعمها الجماعات الإرهابية هذا إلى جانب الاتهامات من مختلف الجهات لقطر ونظامها بدعم الإرهاب وحتى وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين الذي تتشدق الدوحة بالاتفاق الذي وقعته معه الأسبوع الماضي هو الوزير نفسه الذي قدمت وزارته في يوليو الماضي تقريراً يتضمن أسماء ممولي الإرهاب في قطر.
واختتمت صحيفة البيان افتتاحيتها مؤكدة أن كل ذلك يكشف مأزق النظام القطري وفشل مساعيه للتدويل لتبرئة نفسه من الاتهامات الموجهة إليه.