بالصور والفيديو .. الآثار: افتتاح معرض للصور الفتوغرافية بالمتحف المصري بالتحرير

العناني وزير الآثار يفتتح معرضاً للصور الفوتوغرافية بالمتحف المصري بالتحرير
العناني وزير الآثار يفتتح معرضاً للصور الفوتوغرافية بالمتحف المصري بالتحرير
يفتتح د.خالد العناني وزير الآثار وسيبيل دي كارتييه، سفير مملكة بلجيكا بالقاهرة في السادسة، الثلاثاء  31أكتوبر، معرضاً للصور الفوتوغرافية بالمتحف المصري بالتحرير تحت عنوان "150 عاما من الزيارات الملكية البلجيكية لمصر" والذي تقيمه السفارة البلجيكية بالقاهرة بالتعاون مع وزارة الآثار.

وأوضحت إلهام صلاح رئيس قطاع المتاحف بالوزارة أن المعرض يضم حوالي 60 صورة فوتوغرافية وعدد من المخطوطات تعرض لأول مرة بمصر، تحكي تاريخ الزيارات الملكية البلجيكية لمصر منذ أكثر من قرن ونصف من الزمن، ليبحر من خلالها زائري المعرض ويكون صورة توضيحية عن عمق العلاقات البلجيكية المصرية إنذاك. 

وأكدت صلاح حرص الوزارة على إقامة مثل هذه المعارض والتعاون مع كافة السفارات والجهات الدولية، بحيث تلقى الضوء على تاريخ العلاقات المصرية مع مختلف البلدان سواء الأجنبية أو العربية، الأمر الذي يفتح المجال للتعاون المتبادل بين مصر وهذه البلاد في مجال العمل الأثري والمتحفي.

وأشارت صباح عبد الرازق مدير عام المتحف المصري بالتحرير أن الصور التي سيضمها المعرض تتنوع ما بين صور لزيارات بصفة شخصية أو زيارات رسمية حيث جاءت العائلة المالكة البلجيكية إلى مصر عام 1855، كما زارا الملك "ألبرت الأول" والملكة "إليزابيث"  مصر عدة مرات في الفترة ما بين عامي 1911 و1930 حرصا خلالها على زيارة عدد من المتاحف والمواقع الأثرية المصرية.

وأضافت عبد الرازق أنه في الفترة من 1977 وحتى 2012 زار الأمير "ألبرت" مصر و الأمير "فيليب" الملك الحالي لبلجيكا على رأس بعثات تجارية.

ومن المقرر أن يستمر المعرض لمدة شهر تبدأ من 1 إلى 30 نوفمبر بالقاعة رقم "42" بالمتحف المصري.