كيف تحصل على قرض «المركزي للتمويل العقاري»؟

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
لاقت مبادرة التمويل العقاري التي أطلقها البنك المركزي المصري، في فبراير 2014، إقبالاً كبيرا من المواطنين على الحصول عليها نظرًا لانخفاض نسبة الفائدة على القرض وسهولة الحصول عليه، الأمر الذي جعل البنك المركزي يقرر رفع إجمالي الأموال المخصصة للمبادرة من 10 مليارات جنيه لـ20 مليارًا.

»بوابة أخبار اليوم« تجيب على سؤال: «ماذا يعني التمويل العقاري وشروط الحصول عليه والأوراق المطلوبة للحصول على قرض ضمن تلك المبادرة، وخطوات الحصول عليه؟»، في التقرير التالي:

تعريف قرض التمويل العقاري

قرض التمويل العقاري؛ هو مبلغ من المال تمنحه المؤسسات المالية كالبنوك للراغبين في شراء عقار أو بنائه أو إصلاحه، سواء كان هذا العقار منزلًا أم مبنى إداريًا أو وحدة تجارية أو سياحية.

ويتحدد الحد الأقصى لقيمة القرض الممنوح على صافي دخل المقترض المثبت لدى البنك، وقيمة القرض تصل 80 % من إجمالي قيمة الوحدة السكنية، كما يتم تشكيل لجنة تقييم من داخل البنك أو شركة التمويل العقاري لتحديد قيمة العقار أو الوحدة.

وسمحت مبادرة البنك المركزي الخاصة بالتمويل العقاري، بالحصول على القرض بفائدة بسيطة بعد تخفيض نسبة الفائدة لـ 7% لمحدودي الدخل، بالنسبة للوحدات السكنية التي تتراوح قيمتها بين 150 ألف جنيهًا و250 ألف جنيهًا، و8 % لمتوسطي الدخل، وبالنسبة للوحدات السكنية التي تصل قيمتها لـ950 ألف جنيهًا، وبالنسبة لفوق متوسطي الدخل، نسبة الفائدة تبلغ 10.5% للوحدات التي تتخطى قيمتها المليون جنيه.

5 شروط للحصول قرض التمويل العقاري

1. أن يكون موظفًا بأي من قطاعات الدولة العامة، أو الخاصة أو من أصحاب المهن الحرة أو من يمارسون أى أنشطة تجارية أو خاصة ولديهم سجل تجاري وضريبي.
2. ألا يقل عمره عن 21 عاما
3. قيمة القسط الشهري لا تتجاوز الـ40% من الدخل الشهري للعميل
4. مدة التقسيط تصل لـ 20 عامًا
5. الاستفادة من المبادرة لمرة واحدة فقط


4 مستندات مطلوبة بالنسبة للوحدة السكنية

1. رخصة بناء العقار
2. عقد الوحدة أو عقد التخصيص الخاص بالشراء
3. عقد تسجيل الوحدة السكنية في الشهر العقاري

المستندات المطلوبة بالنسبة للعميل 

1. بطاقة الرقم القومي .
2. إيصال مرافق حديث(غاز / كهرباء / تليفون) أو عقد ( تمليك / إيجار) لمقر السكن.
3. بيان مفردات الدخل معتمد من جهة العمل.
4. موافقة على تحويل الراتب أو المعاش أو القسط في حالة طلب البنك.

أصحاب الأنشطة التجارية أو المهن الحرة

1. مستخرج حديث من السجل التجاري.
2. صورة من البطاقة الضريبية.
3. كشف حساب بنكي لمدة 6 شهور.
4. شهادة بالموقف الضريبي والتأميني.
5. شهادة بالدخل من المحاسب القانوني (بالدخل السنوي أو الشهري)  
6. صورة بطاقة الرقم القومي

وقرر البنك المركزي المصري برئاسة طارق عامر، زيادة المبلغ المخصص لمبادرة التمويل العقاري لمحدودي ومتوسطي الدخل إلى 20 مليار جنيه بدلا من 10 مليارات جنيه، في إطار النجاح الذي حققته المبادرة، وإقبال شرائح المجتمع المختلفة من محدودي ومتوسطي وفوق متوسطي الدخل خلال الفترة السابقة، والتي أسفرت عن استخدام معظم المبلغ المخصص للمبادرة.

وكان البنك المركزي، أطلق في فبراير 2014 مبادرة للتمويل العقاري تتمثل في طرح 10 مليارات جنيه لمدة 20 سنة بأسعار مخفضة للبنوك لتقوم بإعادة إقراضها لمحدودي ومتوسطي الدخل بسعر عائد متناقص بمشروعات الإسكان بالمجتمعات العمرانية.

وأضاف أنه سيتم استثناء المصابين وأسر الشهداء من أفراد الجيش والشرطة (أقارب حتى الدرجة الثانية) من المتقدمين لحجز وحدات سكنية بمشروعات الإسكان الاجتماعي من تطبيق شرط الحد الأقصى للدخل، مشددا على البنوك تطبيق الاستثناء على الملفات الواردة إليها من صندوق التمويل العقاري.