وزير النقل يدعو الشركات الكندية للاستثمار في المترو والسكة الحديد

وزير النقل يدعو الشركات الكندية للاستثمار في مشروعات المترو والسكة الحديد
وزير النقل يدعو الشركات الكندية للاستثمار في مشروعات المترو والسكة الحديد
 التقى الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، مع جس داتون السفير الكندي بالقاهرة، الاثنين 30 أكتوبر، لبحث التعاون المشترك في مجال مترو الأنفاق والسكك الحديدية والنقل البحري وذلك بحضور قيادات وزارة النقل.
وأكد وزير النقل أن هناك أهمية كبري لدى وزارة النقل خلال الوقت الحالي لتطوير كافة عناصر منظومة السكك الحديدية، لافتًا إلى أنه جاري تعديل القانون الخاص بالهيئة بما يسمح بدخول القطاع الخاص في تطوير منظومة الصيانة بالسكك الحديدية.
ودعا وزير النقل الشركات الكندية للاستثمار في مجال النقل في مصر، مشيرًا إلى أن هناك بعض العناصر الأساسية  لإسناد الأعمال للشركات وهي العروض التمويلية الحكومية الميسرة مع مراعاة أن تكون أسعارها منافسة للأسعار العالمية ومناسبة للسوق المصرية، ومساهمة الشركات المصرية في التنفيذ والتصنيع المحلي وكذلك عنصر الوقت المضغوط لأعمال التنفيذ.
وبخصوص مترو الأنفاق، أشار الوزير إلى أنه سبق وتم توقيع اتفاقية بين الهيئة القومية للأنفاق وشركة بومبارديه الكندية  لإعداد الدراسات والتصميمات الخاصة بالخط السادس للمترو والممتد من الخصوص حتى المعادي بطول 30 كم، مضيفا أن الشركة ستنتهي من الدراسات والتصميمات الخاصة بهذا الخط في يناير  المقبل ومن المتوقع قيام الشركة بتقديم عرض فني مالي تمويلي لتنفيذ المشروع بداية العام المقبل.
كما تطرقت المباحثات إلى العرض المالي المقدم من الشركة لتأهيل بعض جرارات الهيئة القومية لسكك حديد مصر بمعرفة شركة بومبارديه- ألمانيا، والجاري دراسته بمعرفة هيئة السكك الحديدية وكذلك تم مناقشة التعاون في مجال النقل البحري من خلال عمل برنامج توأمه بين الجانبين في مجال تطوير الموانئ المصرية.
ومن جانبه، أكد جس داتون، السفير الكندي بالقاهرة، على حرص بلاده على دفع وتشجيع التعاون الثنائي مع مصر خلال المرحلة المقبلة، واستعداد بلاده لتقديم كل وسائل الدعم للنهوض بقطاع النقل في مصر.