اعتراضات على تمييز المرأة والشباب في انتخابات النقابات العمالية

خالد عبدالعزيز شعبان عضو اللجنة
خالد عبدالعزيز شعبان عضو اللجنة
اقترح المستشار القانوني للاتحاد العام لنقابات عمال مصر حسني سعد ، إدراج نص في المادة رقم 35 من مشروع الحكومة بقانون تنظيم النقابات العمالية، والخاصة بالانتخابات، بأن يتم النص على تخصيص مقاعد للمرأة والشباب وعدم تحديد كوتة وفقا للدستور.


اعترض عضو لجنة القوى العاملة "خالد عبدالعزيز شعبان" على المقترح ، قائلا :" وضع أي تمييز فى القانون لصالح المرأة او الشباب سيكون مخالفا للدستور لانه يفتح باب للتمييز".


من ناحيته، قال محمد وهب الله، إنه يتخوف من أن بعض الصناعات لا يوجد بها نساء مثلا، مشيرا إلى أن اللجنة تخطط لإنهاء مناقشة مشروع القانون في اللجنة يوم الأربعاء القادم.


وفيما يخص المادة رقم 38 من مشروع قانون الحكومة، قال حسنى سعد، إن العامل الذي انتهت خدمته لأي سبب من الأسباب والتحق بعمل داخل التصنيف النقابي الذي تضمه المنظمة النقابية دون فاصل زمني له الحق في الترشح والانتخاب داخل المنظمة النقابية.


وفيما يخص المادة 39 قال محمد وهب الله، إنها مرتبطة بالمادة 35 وبالتالي سيتم إعادة صياغتها، ويجوز لعضو المنظمة النقابية استكمال فترة العضوية التي انتخب فيها طالما انه تم انتخابه وتتوافر فيه شروط الترشح والعضوية.


جاء ذلك في اجتماع لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، برئاسة جبالي المراغي، لمناقشة مشروعي قانوني الحكومة والنائب عبدالفتاح محمد و60 نائبا آخرين حول قانون المنظمات النقابية وحماية حق التنظيم النقابي.