التلجراف: حكومة كتالونيا تصر على مواصلة عملها في مواجهة قرار إقالتها



قالت صحيفة "التليجراف" البريطانية إن حكومة كتالونيا المقالة تتجه إلى خوض مواجهة جديدة مع السلطات الإسبانية، وذلك بعد تعهد وزراء كتالونيا بالذهاب إلى عملهم صباح اليوم الاثنين رغم عزل مدريد لهم الجمعة الماضية.
وقال مصدر مقرب لحاكم إقليم كتالونيا المعزول، كارلس بوديجمونت، في تصريح للصحيفة إن اليوم سيكون "يوم عمل" للإدارة الكتالونية، التي أقيلت رسميًا بموجب صلاحيات خاصة للحكومة الإسبانية .
وفي السياق ذاته، قال أوريول كونكيراس، نائب رئيس إقليم كاتالونيا المعزول، في تصريحات صحفية نقلتها "التليجراف" إن كارلس بوديجمونت هو رئيس الدولة وسيظل كذلك .
وبينما شهدت برشلونة احتجاجات شارك فيها مئات الآلاف أمس لرفض إعلان استقلال كتالونيا الذي صدر بموافقة غالبية أعضاء البرلمان الكتالوني، أعلن جوسيب رول مستشار قطاع الأراضي والتنمية بحكومة كتالونيا المقالة عن نيته الواضحة للبقاء في منصبه .
وقال رول : أعتزم القدوم هنا اليوم، ليس كمستشار لحكومة إقليم كتالونيا، ولكن كوزير لجمهورية كتالونيا الجديدة.
ولفتت الصحيفة إلى أن هذه المواجهة تعد أول اختبار رئيسي للهيكل الأمني الجديد الذي شكلته مدريد بموجب قرار الحكم المباشر على كتالونيا الذي صدر الجمعة الماضية، حيث أنه يمكن أن يطالَب ضباط الشرطة الكتالونية بمنع وصول أعضاء حكومة كتالونيا السابقين إلى المباني وذلك عقب إقالة الحكومة برمتها قبل أيام .
وطالب رئيس قوات الشرطة المحلية في كتالونيا (موسوس دا سكوادرا)، الذي عينته مدريد مؤخرًا، الضباط بإظهار "المهنية والولاء" تحسبًا لحدوث مواجهات محتملة.