"مهران" يتهم «الوحش» بالتحريض على «اغتصاب الفتيات»

نبيه الوحش
نبيه الوحش
تقدم د. أحمد مهران، مدير مركز القاهرة للدراسات السياسية والقانونية، ووكيله عمر مصطفى إسماعيل، المحامي، ببلاغ للنائب العام المستشار نبيل صادق، يتهم فيه المحامي نبيه الوحش، بالتحريض على التحرش بالفتيات والسيدات، والدعوة لاغتصابهن.

وقال مقدم البلاغ، رقم12485 لسنة 2017، إنه بتاريخ 19 أكتوبر 2017 ظهر المبلغ ضده فى برنامج بقناة العاصمة مع الإعلامى سعيد حساسين، وقال نصًا: «البنت اللي بتمشي في الشارع وقاطعة البنطلون، أنا قولت البنت إللى تمشى كده يبقى التحرش بيها واجب وطنى واغتصابها واجب قومي». 

وبحسب البلاغ: صرح الوحش، أيضًا فى حوار صحفى مع جريدة الوطن والمنشور بتاريخ 26 أكتوبر 2017 عبر البوابة الالكترونية للجريدة، وقال «اغتصاب الفتاة المرتدية بنطلون مقطع واجب وطني»، وبناء على ما سبق يتضح قيام المبلغ ضده بتحريض الشباب والرجال بالتحرش واغتصاب السيدات والبنات اللائي يرتدين ملابس من وجهة نظره الشخصية، والمعيبة غير لائقة وهذا يعد جريمة يعاقب عليها القانون المصري وفقا لما نصت عليه المادة40 من قانون العقوبات على أنه يعد شريكا في الجريمة: أولا: كل من حرض على ارتكاب الفعل المكون للجريمة إذا كان هذا الفعل قد وقع بناء على هذا التحريض، ووفقا للباب الرابع عشر "الجرائم التي تقع بواسطة الصحف وغيرها" من قانون العقوبات في المادة171 المعدلة بالقانون رقم 147 لسنة 2006.

وأضاف البلاغ: أنه بالرجوع إلى مواد ونصوص قانون العقوبات السالف ذكرها وتفسيرها؛ يتضح توافر صفة التحريض على ارتكاب جريمة يعاقب عليها القانون المصري، حيث يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر وبغرامة لا تقل عن ثلاثة آلاف جنيه ولا تزيد على خمسة آلاف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من تعرض للغير فى مكان عام أو خاص أو مطروق بإتيان أمور أو إيحاءات أو تلميحات جنسية أو إباحية سواء بالإشارة أو بالقول أو بالفعل بأى وسيلة بما فى ذلك وسائل الاتصالات السلكية أو اللاسلكية.

وأوضح البلاغ، أن هذا التحريض للهتك بأعراض بناتنا ونسائنا، والضرب بكل القيم الأخلاقية، والأسس الاجتماعية، وحقوق المرأة، ونحن فى أمس الحاجة إلى ترسيخ المبادئ والقيم السليمة، والمستقيمة، لحل المشكلات داخل المجتمع المصرى وخصوصا ونحن نبحث عن حلول لمشكلة التحرش بعد أن وصلنا إلى المركز الثاني عالميا في ارتفاع نسب التحرش.

وطالب مقدم البلاغ، بفتح تحقيق عاجل مع المبلغ ضده والمشكو فى حقه الذي يعمل محاميا ومقدم برامج وضيفا في كثير من البرنامج، تجاوز في حق نساء وبنات المجتمع المصري، وضلل، وتلاعب بعقول الشباب، وحرضهم على ارتكاب الجرائم.

في سياق ذات صلة أكدت مايا مرسي، رئيس المجلس القومى للمرأة، في اتصال هاتفي الليلة، لبرنامج «آخر النهار»، الذى يقدمه الإعلامي محمد الدسوقي رشدي، عبر فضائية «النهار»، إن المجلس سيتقدم ببلاغ إلى النائب العام، اليوم الأحد ضد الوحش، بسبب تصريحاته التى وصفتها بأنها تحرض على «اغتصاب» الفتيات اللاتى يرتدين «بناطيل مقطعة»، كما أنها ضد العقل والمنطق وتخالف القانون والدستور.

من جانبهن أبدت بعض السيدات، والمدافعات عن حقوق المرأة استياءهن مما قاله الوحش، مؤكدات في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن ما قاله هو محض تحريض على العنف وإيذاء الآخرين مما يهدد الأمن والسلم العام.

كان «الوحش»، أثار جدلا واسعًا بعد تصريحه في برنامجه المقدم على قناة «الحدث اليوم»، الذي قال فيه: «إن البنت اللي مش بتحافظ على نفسها وتدعو الناس إنها تعاكسها ولابسة بنطلون مقطع اغتصابها واجب قومي والتحرش بها واجب وطني».