النمنم: "هناء الشوربجي"نموذج للموهبة التلقائية البسيطة التي تقدم السهل الممتنع

شهد الكاتب الصحفي حلمي النمنم، وزير الثقافة، مساء أمس الأربعاء، احتفالية تكريم الفنانة هناء الشوربجي، التي نظمها المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية التابع لقطاع شئون الإنتاج الثقافي، على مسرح البالون بالعجوزة.

وذلك بحضور المخرج خالد جلال رئيس القطاع، والدكتور حاتم ربيع أمين عام المجلس الأعلى للثقافة وعدد كبير من الفنانين ومحبي الفنانة.

وقال وزير الثقافة، يسعدنا أن نلتقي اليوم لتكريم فنانة بكل ما تحمله الكلمة، قدمت لشعبها ولوطنها ولمجتمعها وللفن أرقى أوجه التعبير الفنية، 

وأضاف وزير الثقافة، في الحقيقة عندما نتحدث عن هناء الشوربجي فهناك الكثير، ولكن أحب أن أتوقف عند أمرين اثنين، أولهما أنها من الذين احترموا موهبتهم كثيرا، واحترام الموهبة يعنى تنميتها وتثقيفها وتطويرها، بمعنى أن نرتقي بها لا نتصور أن الموهبة شيئا خارق فوق وعى الجماهير فنتعالى عليهم ونصيبهم بالكأبه والعقد، فنموذج هناء الشوربجي للموهبة التلقائية  البسيطة التي تقدم السهل الممتنع.

أما الأمر الثاني، هو احترمها للجمهور،لأن احترام الجمهور شىء مهم جدا، فهو احترام لتذوقه الفني، وأن نقدم له أرقى نماذج الجمال، لانعوده القبح، ونهتم بأن نعوده الالتزام .

وأشار وزير الثقافة، أن هناء الشوربجي أضافت إلينا الكثير سواء في فرقة رضا، أو في المسرح مع لينين الرملى أو محمد صبحي، أو في أعمالها السينمائية والدرامية.

ومن جانبه أعرب المخرج خالد جلال رئيس قطاع، عن سعادته بتكريم الفنانة هناء الشوربجي على خشبة مسرح البالون لأنها من أبناء فرقة رضا وبيتها الذي انطلقت منه.

واكد جلال، أنها جمعت بين الفن الاستعراضي في أبهى صوره، وبين المسرح العالمي .

وقال المخرج محمد الخولي، رئيس المركز، نكرم فنانة كبيرة، هي ثالث ممثلة في تاريخ المسرح المصرى تكون ثنائى مع أحد فنانى المسرح، بعد دولت أبيض مع جورج ابيض فى العشرينات والثلاثينات وكذلك الفنانه شويكار مع الفنان فؤاد المهندس كانت هناء الشوربجى هى ثالث فنانة مسرحيه قدمت دويتو ناجح جدا مع الفنان القدير محمد صبحى 

وأكد الخولي، على أنها تستحق هذا التكريم ليس فقط من وزارة الثقافة وانما من جمهورها العاشق لفن المسرح الجاد. 

ثم قام وزير الثقافة والمخرج خالد جلال بإهدائها درع المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية وشهادة تقدير.

تضمنت الإحتفالية فيلم تسجيلى بعنوان "هناء الشوربجي .. بسمة المسرح القومي"، وقدم المطرب أحمد إبراهيم مجموعة من الأغانى الوطنية والتراثية.