وزير التنمية المحلية: حل مشكلة القمامة خلال 18 شهرا بصورة جذرية

وزير التنمية المحلية الدكتور هشام الشريف
وزير التنمية المحلية الدكتور هشام الشريف
قال وزير التنمية المحلية د.هشام الشريف، إن الوزارة مسئولة تماما عن كل المشكلات والتحديات التي تواجهها مصر باعتباره وزيراً في الحكومة، وهناك مسئولية مشتركة مع الوزارات الأخرى والمحافظات.
وأضاف في حواره مع الإعلامي عمرو أديب في برنامج "كل يوم" أن هناك العديد من المشكلات التي يتم حلها حالياً بصورة سريعة، مشيرا إلى أن هناك مواطنين يتقدموا بالشكر لبعض رؤساء الأحياء وسط شكاوى المواطنين الكثيرة وكان أخرها رئيس حي شرق مدينة نصر وهو ما دفعنا إلى اختيار أفضل ثلاثة قيادات محلية من كل محافظة وتكريمهم.
وأشار الوزير إلى أن هناك خطأ من المواطنين الذين يقومون بإلقاء القمامة في الشارع وعدم الاهتمام بنظافة الشوارع أو التخلص بصورة سليمة منها، موضحا أن هناك مشكلات قديمة مستمرة منذ أكثر من 60  عاما وهو ما يوجب تغيير الإطار الذي تعمل فيه الحكومات المتعاقبة .
وقال إن هناك جهد كبير من الحكومة أولها وزارة البيئة والمحافظين والبرلمان وجميعهم اتفقوا على ضرورة تغيير المنظومة لعلاج مشكلة النظافة والمخلفات، وسيتم وضع قانون جديد كما سيكون للقطاع  الخاص دور  في علاج مشكلة القمامة بصورة سليمة.
وأكد الشريف ضرورة وضع اطر اقتصادية لكل الأطراف حتى يتم تشجيعهم على العمل بقوة ووضع أسس الحل الكامل للمشكلة ، مشيرا إلى عمل الشركات أيضا في المحافظات لعلاج المشكلة على أن تبدأ في المحافظات الكبيرة، مع التأكيد على ربحية القطاع الخاص لتشجيعه على العمل من خلال التمويل وإعادة التدوير .
وقال وزير التنمية المحلية إن الدولة ستقوم بأخذ المبادرة مع اختيار نماذج من القطاع الخاص المحترف في تلك المنظومة في كل فروع المنظومة، مشيرا إلى أن الشركات العاملة في هذا المجال والتي أبدت رغبتها منها شركات أجنبية ومصرية ونحن الآن في مرحلة تأسيس الشركة القابضة لإدارة الكيانات التي سيتم تشكيلها في مختلف المحافظات ، مشددا على الانتهاء من إنشاء الشركة قبل نهاية العام الحالي .
وأكد الشريف أن تحسنا نسبيا حدث بالفعل في مشكلة القمامة في بعض المناطق في مصر وهو ما يعنى أننا نسير في الاتجاه الصحيح وهناك تحرك نحو علاج تلك المشكلة ، مشيرا إلى زياراته لمحافظات بورسعيد والإسماعيلية والفيوم والبحيرة وهناك تحسن كبير في نظافة المحافظات .
وشدد وزير التنمية المحلية على أن المواطنين بدأوا فعليا في الشعور بجدية المحافظين في علاج مشكلة النظافة التي يمكن أن تنتهي تماما خلال 18 شهراً ، مؤكداً أن هناك جهد كبير للمحافظين ورؤساء الأحياء الذين يتم متابعتهم يوميا وحجم إنجاز الأعمال.
وقال الشريف إن الوزارة ضمن برامجها توفير حياة أفضل للمصريين وتحسين الخدمات المقدمة إليهم.
وأضاف وزير التنمية المحلية أن الوزارة تحركت مع جهاز التنسيق الحضاري لاستعادة الأرصفة ، مشيرا إلى أنه قام بالفعل بتشكيل مجلس لمحافظة بورسعيد لاستعادة التنسيق الحضاري للشوارع . 
وأكد أن عصر التعدى علي أراضي الدولة انتهى ولا يوجد أي إنسان فوق القانون ، مشددا على أن المخالفات أقل كثيرا مما سبق ولن يجرؤ أحد على التفكير في تجاوز القانون ، مشيرا إلى أن هناك 45  ألف مخالفة في الإسكندرية وحدها والآن تراجعت كثيرا وهناك متابعة مستمرة مع الأحياء لأنه غير مسموح بترك المخالفات أو السماح بالتعديات ثانية .
وأشار الشريف إلى أن الوزارة بها قسم للشكاوى يقوم بتلقي كافة الشكاوى التي لم يتمكن المواطن من الوصول بها إلى رؤساء الأحياء ويقوم القسم بمتابعة حل الشكاوى ، موضحا أن هناك العديد من رؤساء الأحياء حاليا أداءهم جيد جدا وهناك حوافز للمتميزين منهم وهو ما شجع على أداء أفضل .
وقال إن هناك 4700  قيادي في الأحياء ويتم متابعتهم وتدريبهم لتوضيح آليات العمل والمطلوب منهم ومتابعة كيفية العمل وخطط الوزارة ، مشيرا إلى أن كلمة فساد المحليات ليست صحيحة لان هناك أكثر من ثلاثة ملايين موظف والنسبة الفاسدة بينهم قليلة جدا ولا يمكن تعميم هذا التعبير لان هناك 1307 تقدموا فعليا لوظائف فى المحليات وسيتم اختبارهم والاختيار بدقة لتطوير أداء المحليات .  
وأشار الشريف إلى أن هناك نقلة نوعية في المحافظات فعليا وعلى سبيل المثال محافظة كفر الشيخ والتي شهدت تطورا كبيرا في المنطقة الصناعية والمدينة الجامعية وجهود النظافة الكبيرة هناك بالإضافة إلى الجهد الكبير في مجال البحيرات وهى نماذج لجهد التنمية المحلية الكبير .
وقال إن هناك خطة تم وضعها  تضم العديد من المحاور من أجل تحسين حياة المواطن ويتم حاليا تحديد 600  خدمة يتم تحويلها إلى الانترنت وتم البدء فعليا في أكثر من 100 خدمة يتعامل المواطن فيها مع الخدمات عبر الانترنت .
وأضاف أن هناك خدمات يستحقها المواطن المصري أفضل مما هو عليه الآن منها التعليم والصحة والزراعة وغيرها من الخدمات وتم فعليا تطوير الخدمات الصحية في بعض القرى ونجحنا في دعم بعض المراكز بالأجهزة والأطباء لزيادة عددهم لخدمة المواطنين .
وأشار إلى أن هناك تعامل فعلى في مشكلة الصرف الصحي وبدأ بالفعل التنفيذ في حل الوصلات النهائية للصرف الصحي والتي تخدم مليوني مواطن وتم فعليا وضع 250  مليون جنيه لحساب تلك المشروعات لتنفيذها ورفع مستوى الصرف الصحي في القرى والوصول إلى نسب  تغطية مقبولة .
وقال إن هناك تدخل من الوزارة والمحافظات  لتوفير السلع الأساسية للمواطنين بتوفير منافذ لتحسين توافر السلع للمواطن وتطور فعليا خلال الشهور الست الماضية ، مشيرا إلى أن المصريين يحتاجون لتغيير البوصلة لتطوير القرى لتكون منتجة بدلا من أن تكون مستهلكة وأن تتحول المحافظات المصرية إلى ان تكون محافظات مصدرة .
وأضاف وزير التنمية المحلية أن مصر ستتحول إلى دولة مصدرة وقوية اقتصاديا ونحن نستطيع بالفعل ونسير في هذا الاتجاه ، مشيرا إلى أن الدولة والوزارة تتجه نحو اللامركزية في المحافظات والتحول إلى التنمية ، معربا عن إيمانه بقدرة المصريين على تحقيق تلك التنمية والانتقال إلى مرحلة أخرى أكثر تطورا وأكثر تقدما لمصر .
وأضاف  أن هناك تنظيم لمشكلة التعديات وتم بالفعل إزالة التعديات مع اعادة توظيف الأراضي لإعادة استغلال الأراضي التي تم سحبها فى إطار مخطط عام لكل محافظة  من المحافظات، مؤكدا أن هناك تعديات فعليا تحدث حاليا بصورة قليلة جدا ولكن يتم التعامل معها بقوة الدولة .
وأكد أن إزالة التعديات تتم من الجهات المسئولة عن إزالة التعديات ويتم إدارة الأراضي التي سحبها تحت إشراف المحافظين .