تعرف على معركة العلمين في الذكرى 75 على وقوع أحداثها

اندلعت أحداث معركة العلمين في 23 أكتوبر 1942، وانتهت في 4 نوفمبر، حيث وقعت المعركة على بعد 16كم من القرية الصغيرة المغمورة التي تعيش علي النخيل والزيتون فدخلت دائرة الضوء، وتحولت إلي مدينة ثم إلي مركز تابع لمحافظة مطروح، تقع علي بعد 106كم غرب الإسكندرية.


وتعتبر معركة العلمين حدثا تاريخيا مهما حول مجرى التاريخ في الحرب العالمية الثانية خلال المواجهات بين القوات الألمانية والإيطالية بقيادة إرفين رومل، وبين القوات البريطانية بقيادة برنارد مونتجمرى في نوفمبر عام 1942. 


 وشهدت معركة العلمين بداية الخسائر التي ألحقت بالألمان، خاصة بعد عجز الوقود لديهم نتيجة إغراق البريطانيين لحاملة النفط الإيطالية، الأمر الذي أدى إلى شل حركة تقدم الدبابات وبالتالي استطاعت القوات البريطانية طردهم إلى ليبيا.


بدأت المعركة في الساعة 21.25 من ليل يوم 23 أكتوبر 1942 بقصف مدفعي من قبل البريطانيين، وفى 24 من أكتوبر توفى القائد الألماني فون شتومه، وتولى القائد الألماني ريتر فون توما قائد الفيلق الأفريقي مهمة قيادة قوات المحور حتى وصل رومل في مساء 26 أكتوبر.


وشنت الفرقة الاسترالية التاسعة هجوما نجح في عزل فرقة المشاة 164 الألمانية في ليلة 30 أكتوبر، فدفع رومل بقواته بغرض تحرير تلك الفرقة، ونجح في تحريرها في يوم 31 أكتوبر، ولكن بعد أن كبدتها خسائر فادحة.


وفى ليلة 2 نوفمبر شن مونتجمرى هجومه عبر تل العقاقير جنوب سيدي عبد الرحمن، ولم تستطع قوات المحور صد الهجوم، وأدرك رومل أن المعركة حسمت نهائيا لصالح البريطانيين.


وفى صباح يوم 2 نوفمبر وصلته رسالة عبر المذياع من الزعيم الألماني أدولف هتلر تأمره بالصمود حتى النهاية، ويبدو أن رومل لم يكن متأكدا أن هتلر هو صاحب الرسالة، إذ أمر قواته بالانسحاب.


وفى 3 نوفمبر وصل النص غير المشفر لرسالة هتلر الأصلية المطالبة بالصمود، ورغم تفوق القوات البريطانية، فإن رومل قرر إطاعة أوامر هتلر ولو لبعض الوقت.


في 4 نوفمبر وجد رومل أنه لم يعد قادرا على تنفيذ أمر هتلر، فبدأ الانسحاب إلى فوكة في الغرب، خاصة بعد خسارة حوالي 200 دبابة في الفترة ما بين عصر 3 نوفمبر، وعصر 4 نوفمبر.


أخذ رومل برأى القائد الألماني ألبرت كسلرنغ، قائد القوات الألمانية فى جبهة البحر المتوسط الذى أكد له صواب رأيه بالانسحاب فى 4 نوفمبر، وفقد رومل الاتصال بفون توما قائد الفيلق الإفريقي واعتقدوا أنه قد قتل، لكنه فى الواقع وقع فى الأسر.


وقد انتصرت القوات البريطانية بقيادة برنارد مونتجمري في المعركة علي القوات الألمانية - الإيطالية بقيادة ايرفين روميل.


وكان أحد أسباب النصر نقص الوقود في الجيش الألماني الإيطالي بعد أن أغرقت بريطانيا سفينة الوقود المتجهة إلي ميدان المعركة، وأيضا لكفاءة القائد العسكري المعروف مونتجمري.


كانت القوات الألمانية الإيطالية قد تقدمت في معارك الصحراء في طريقها من ليبيا إلي مصر في عدة معارك: شمال مطروح "يونيه 1942"، والعلمين الأولي "1 - 28 يوليه 1942"، وعلم حلفا "أول أغسطس 1942".