تعرف على سبب اختيار يوم 21 أكتوبر عيدًا للقوات البحرية

الفريق أحمد خالد قائد القوات البحرية
الفريق أحمد خالد قائد القوات البحرية
قال الفريق أحمد خالد قائد القوات البحرية، إن القوات البحرية تحتفل في الحادى والعشرين من كل عام بذكرى إغراق أكبر وحدة بحرية لإسرائيل أمام سواحل المدينة الباسلة بورسعيد. 


وأضاف خلال كلمة له مع المحررين العسكريين بمناسبة عيد القوات البحرية: "21 أكتوبر عام 1967 برهن على قوة وعزيمة رجال قواتنا البحرية، وامتزج ذلك اليوم إرادة أبطال القوات البحرية بصبر وعزيمة الشعب المصرى العظيم الذى رفض الهزيمة ليجعل من هذا اليوم يوم المجد والعزة والكرامة يوم الشرف والفخر، ويوم رد الإعتبار إيذانًا ببدء مرحلة جديدة من البذل والعطاء". 


أسباب إختيار يوم 21 أكتوبر عيدًا للقوات البحرية 

وقال الفريق أحمد خالد قائد القوات البحرية: "فى يوم 21 أكتوبر عام 1967 صدرت الأوامر من القيادة العامة للقوات المسلحة إلى قيادة القوات البحرية بتنفيذ هجمة على أكبر الوحدات البحرية الإسرائيلية فى هذا الوقت وهى المدمرة إيلات التى اخترقت المياه الإقليمية المصرية كنوع من إظهار فرض السيطرة الإسرائيلية على مسرح العمليات البحرى". 


وأضاف: "على الفور صدرت الأوامر بمغادرة لنشين صواريخ للتعامل مع المدمرة إيلات ونجحت فى إغراقها بإستخدام الصواريخ البحرية سطح / سطح ولأول مرة فى تاريخ بحريات العالم تنجح وحدة بحرية صغيرة الحجم من تدمير وحدات بحرية كبيرة الحجم مثل المدمرات/الفرقاطات مما أدى إلى تغيير فى الفكر الإستراتيجى العالمى". 


وبناءً على هذا الحدث التاريخى فقد تم إختيار يوم 21 أكتوبر ليكون عيدًا للقوات البحرية المصرية لسببين رئيسين همـا: 

السبب الأول: لأنها نفذت بعد حرب 1967 بحوالى 3 أشهر وكانت من أعنف الأزمات التى عصفت بمصر بل والعالم العربى خلال تاريخنا الحديث وكانت هذه الفترة مليئة بالأحزان واليأس وكان لابد من القيام بعمل بطولى يرفع الروح المعنوية للقوات المسلحة ويعيد الثقة للشعب فى قواته المسلحة. 


السبب الثانى: إن إغراق المدمرة إيلات يعتبر من أهم التطورات فى مجال الحرب البحرية الحديثة التى حدثت خلال النصف الأخير من القرن العشرين فقد كانت هذه العملية هى الأولى من نوعها فى التاريخ لإستخدام الصواريخ "سطح/سطح" فى الحرب البحرية ونتج عن نجاح إستخدام هذه الصواريخ تغيير شامل لمفاهيم التكتيك البحرى فى العالم بأسره. 


مظاهر الاحتفال بعيد القوات البحرية 

وقال الفريق أحمد خالد، إن من مظاهر احتفال القوات البحرية بعيدها هذا العام، يتجسد فى إنضمام وحدات حديثة إلى القوات البحرية متمثلة فى حاملة المروحيات أنور السادات طراز ميسترال والغواصتان "41 .42" طراز 209 والقرويطة الفاتح طراز جوويند. 


رسالة إلي أبطال القوات البحرية وللشعب المصري 

ووجه الفريق أحمد خالد رسالة إلي أبطال القوات البحرية قال فيها: »بهذه المناسبة أرسل تحية فخر وإعزاز وعرفان لرواد القوات البحرية وقادتها المخلصين لما بذلوه من جهد وعمل مخلص دؤوب طوال رحلة عطائهم بالقوات البحرية كما أحيى شهدائنا الأبرار الذين ضحوا بأرواحهم الطاهرة ودمائهم العطرة فى سبيل إعلاء ورفعة هذا الوطن المفدى ، ونعاهد الله والوطن أن يظل أبطال القوات البحرية أوفياء مخلصين مدافعين عن سواحلنا ومياهنا الطاهرة رافعين علم مصر خفاقًا عاليًا، عاشت مصرقوية أبية وحرة وتحيا مصر«. 


وأضاف: «أطالبكم بالإستمرار فى المحافظة على الكفاءة الفنية والقتالية للأفراد واليقظة التامة والإدراك العالى لمستجدات المرحلة التى تمر بها بلدنا الحبيبة مصر للحفاظ على مكتسبات الشعب المصرى والحفاظ على قواتكم البحرية على أهبة الإستعداد والكفاءة الفنية والقتالية العالية للمحافظة على مقدرات هذا الوطن ومكتسابته». 


ووجه رسالة إلي الشعب المصري قال فيها: «أتوجه لشعب مصر العظيم برسالة إن القوات المسلحة اليوم تمتلك درعًا وسيفًا تزود عن مصرنا الحبيبة وتحمى سواحلها وأضحى لنا اليوم القدرة على حماية مصالحنا وأمننا القومى داخل وخارج الجمهورية بما نمتلك من أحدث الوحدات والأسلحة البحرية على المستويين الإقليمى والدولى