من هو وزير «الذكاء الاصطناعي» الإماراتي ابن الـ27 عاما ؟

عمر بن سلطان العلماء
عمر بن سلطان العلماء
أعلن نائب رئيس الدولة الإماراتي ورئيس مجلس الوزراء الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم صباح الخميس 19 أكتوبر، التعديل الوزراي الجديد، الذي شمل وزارة جديد وهي وزارة الدولة للذكاء الاصطناعي.

وقام بن راشد الشاب بتعيين عمر بن سلطان العلماء وزيراً للذكاء الاصطناعي.. نرصد خلال التقرير الآتي لماذا تم تشكيل وزارة للذكاء الاصطناعي بالحكومة الإماراتية الجديدة، ولماذا اختار بن راشد عمر بن سلطان.

لماذا وزارة للذكاء الاصطناعي؟
أطلق الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الإثنين 16 أكتوبر، أول مشروع »الذكاء الاصطناعي« ضمن مئوية الإمارات 2071، والذي يمثل الموجة الجديدة بعد الحكومة الذكية، لتعتمد عليه الخدمات والقطاعات المستقبلية في الدولة.

وكانت حكومة الإمارات بدأت الخدمات الإلكترونية قبل 16 عاماً، وقال بن راشد من قبل إن الإمارات تبدأ مرحلة جديدة تعتمد على الذكاء الاصطناعي للعمل على الارتقاء الحكومي في كافة المستويات.

وتعد هذه الاستراتيجية الأولى من نوعها في المنطقة والعالم، للارتقاء بالأداء الحكومي وتسريع الإنجاز وخلق بيئات عمل مبدعة ومبتكرة ذات إنتاجية عالية، وذلك من خلال استثمار أحدث تقنيات وأدوات الذكاء الاصطناعي وتطبيقها في شتى ميادين العمل بكفاءة رفيعة المستوى، واستثمار كافة الطاقات على النحو الأمثل واستغلال الموارد والإمكانات البشرية والمادية المتوفرة بطريقة خلاقة تعجِّل تنفيذ البرامج والمشاريع التنموية لبلوغ المستقبل.

وتهدف استراتيجية الإمارات للذكاء الاصطناعي إلى أن تكون حكومة الإمارات الأولى في العالم في استثمار الذكاء الاصطناعي في مختلف قطاعاتها الحيوية، وخلق سوق جديدة واعدة في المنطقة ذات قيمة اقتصادية عالية، ودعم مبادرات القطاع الخاص وزيادة الإنتاجية، بالإضافة إلى بناء قاعدة قوية في مجال البحث والتطوير.

من هنا كانت الإمارات في حاجة للإعلان عن وزارة جديدة للذكاء الاصطناعي، وبالفعل لم يمر أكثر من يومين لتعلن الإمارات عن تعديل وزاري جديد يشمل وزارة للذكاء الاصطناعي.

من هو عمر بن سلطان العلماء؟
ولد عمر العلماء عام 1990، وحصل على الدبلوم في إدارة المشاريع والتميز من الجامعة الأمريكية في الشارقة، كما حصل على شهادة البكالوريوس في إدارة الأعمال من الجامعة الأميركية في دبي.

وشغل عمر بن سلطان العلماء منصب مدير مؤسسة القمة العالمية للحكومات في وزارة شئون مجلس الوزراء والمستقبل.. وتعد القمة أكبر تجمع حكومي سنوي عالمي يلتقي فيها قيادات الحكومات والخبراء وصانعو السياسيات من أكثر من 130 دولة لمناقشة سبل تطوير مستقبل الحكومات بناء على أحدث الاتجاهات المستقبلية.

وساهم في إدارة المستقبل في شئون مجلس الوزراء، وساهم في إعداد استراتيجية مئوية الإمارات 2071 التي تهدف إلى الارتقاء بجميع القطاعات التنموية في الدولة وتعزيز مكانتها لتكون أفضل دولة في العالم من خلال التركيز على أربعة محاور هي توفير أفضل تعليم في العالم، وأفضل اقتصاد في العالم وأسعد مجتمع في العالم وأفضل حكومة في العالم.

وشارك عمر العلماء في إعداد استراتيجية الإمارات للثورة الصناعية الرابعة، التي تهدف إلى تعزيز مكانة دولة الإمارات كمركز عالمي للثورة الصناعية الرابعة، والمساهمة في تحقيق اقتصاد وطني تنافسي قائم على المعرفة والابتكار والتطبيقات التكنولوجية المستقبلية التي تدمج التقنيات المادية والرقمية والحيوية.

وكان قبل فترة قد شهد الشيخ محمد بن راشد أول عقد قران لشاب وفتاة من فريق عمل مكتبه تزوجا باستخدام التكنولوجيا الذكية، ووصفه بأنه زواج غير اعتيادي، حيث انه تم بواسطة روبوت يربطك بين قاضي في محاكم دبي وأهل العروسين والشهود، واستغرقت مراسم عقد القران خمس دقائق فقط، وكان هذا الشاب هو عمر العلماء.