غادة والي تفتتح عددًا من المشروعات بالإسكندرية

والى والعشماوى وسلطان
والى والعشماوى وسلطان
أشادت غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعي بالتعاون مع صندوق تحيا مصر في تنفيذ المشروع القومي لخدمة أطفال بلا مأوى بتكلفة 164 مليون جنيه منها 114 مليون مساهمة من الصندوق ويشمل توفير 17 وحدة متنقلة تم تصنيعها في الهيئة العربية للتصنيع  لتوزيعها على 10 محافظات الأكثر كثافة في الظاهرة طبقا لدراسة المركز القومي للبحوث الاجتماعية.

كما تم تطوير 6 مؤسسات أطفال بلا مأوى منها مؤسسة الدفاع الاجتماعي بالإسكندرية ثاني مؤسسة تقوم وزارة التضامن بتطويرها بالتعاون مع الصندوق  بعد افتتاح مؤسسة الحرية بعين شمس في إبريل الماضي بسعة استيعابية 200 طفلا وسيتم خلال الأسابيع المقبلة افتتاح مؤسسة البنين بالشرقية  ثم مؤسسة البنين بالمنيا، ومؤسسة فتيات العجوزة، ودور التربية بالجيزة.

جاء ذلك خلال افتتاح الوزيرة ، صباح امس مؤسسة الدفاع الاجتماعى لاطفال بلا ماوى بالإسكندرية يرافقها محمد عشماوي المدير التنفيذي لبرنامج تحيا مصر، ومحمد سلطان محافظ الإسكندرية وعدد من أعضاء البرلمان وحسنى يوسف مدير مشروع اطفال بلا ماوى.

وقالت والى إنه تم زيادة السعة الاستيعابية لمجمع الدفاع الاجتماعي بعد التطوير لتصبح 150 فردا وتصل في حالة الطوارئ إلى 200 فردا بدلا من 100 فرد قبل التطوير، كما يعمل بالمجمع 32 موظفا ومقدمي الرعاية، ويشغله حاليا عدد 76 طفلا.

وقال محمد عشماوى المدير التنفيذى لصندوق تحيا مصر ان الصندوق يقدم الدعم المالى للبرنامج للوصول الى علاج لظاهرة اطفال بلا ماوى التى يتبناها الرئيس السيسى فى اطار خطة شاملة ترفع كفاءة دور الرعاية من حيث البنية التحتية والتجهيزات بالاضافة الى توفير التدريب ورفع كفاءة العاملين بمؤسسات الرعاية مع الاطفال وتجهيز عدد 17 وحدة متنقلة بفريق عمل يتكون من اخصائى نفسى واجتماعى واخصائى نشاط وادارة حالة وممرضىوتعتبر هذه المرحلة هى الاولى من البرمانمج حيث يقوم الصندوق بوضع خطة لضمان الاستدامة من خلال تنمية الموارد الخاصة برعاية الاطفال.

وقال  يستهدف البرنامج القومي لحماية الأطفال بلا مأوى تطوير 6 مؤسسات للرعاية الاجتماعية بمحافظات (القاهرة – الجيزة – الإسكندرية – الشرقية – المنيا)، من حيث البنية التحتية والتجهيزات بتكلفة 85 مليون جنيه من إجمالي استثمارات 164 مليون جنيه.

وأضاف الدكتور سلطان ان المشروع متكامل يشمل الرعاية والتدريب والتاهيل للابناء وشمل خطة لتوفير فرص عمل لهم ثم وحدات سكنية لتشجيعهم على الاندماج فى المجتمع وتحويلهم الى طاقات منتجة.

وقامت الوزيرة ومرافقوها وشريف فاروق نائب رئيس بنك ناصر الاجتماعى بافتتاح فرع البنك  بالمنشية، بعد الانتهاء من تطويره بتكلفة  ثلاثة ملايين وتسعمائة ألف جنيه، وتبلغ مساحة الفرع 763 مترًا على دورين، ويعمل البنك 17 موظفا، منهم 12 من الذكور و5 من الإناث.

ويصل عدد عملاء الفرع إلى 25400 ، منهم 6000 من أصحاب المعاشات، و950 من أصحاب المرتبات، و7300 من عملاء التمويلات.

وقالت قرر البنك البدء في تسجيل طلبات مستحقي النفقة من تاريخ 1 نوفمبر القادم، لمناسبة هذا الموعد لحضور مستحقي النفقة للفروع، وهو ما يؤدي إلى تفاعل إيجابي معهم لتسجيل الطلبات بالموافقة على صرف النفقة.

وسيتم توقيع بروتوكول تعاون بين بنك ناصر و شركات المحمول لإتاحة النفقة للمستفيدات من خلال التليفون المحمول حيث سيتم صرف النفقة على الموبايل ابتداء من 1 ديسمبر القادم . ويمتلك بنك ناصر 93 فرعا، ومنتظر افتتاح فرع اخر أيضا بعد التطوير في المنيا هذا العام، وجار تطوير فروع اخرى لافتتاحها قبل نهاية العام الحالي.

وقامت غادة والي بتفقد مكتبي التأمينات بالعطارين وباب شرق  حيث يقدم مكتب العطارين الخدمات التأمينية لعدد33 ألف مؤمن عليه و 10 آلاف منشأة ، فضلاً عن تقديم الخدمات لأصحاب المعاشات والمستحقين عنهم لعدد 12 ألفا.وتبلغ قيمة المعاشات المنصرفة شهريا ما يقرب من 24 مليون جنيه.

ويقدم مكتب باب شرق الخدمات التأمينية لعدد32 ألف مؤمن عليه و14 ألف منشأة فضلا عن تقديم الخدمات لأصحاب المعاشات والمستحقين عنهم لعدد 28 ألفا.

جدير بالذكر أن الوزيرة قد أكدت على حرص الوزارة على تقديم أفضل الخدمات التأمينية بأداء متميز للمؤمن عليهم وأصحاب الأعمال فضلاً على تأكيدها على حسن معاملة أصحاب المعاشات وتوفير كافة سبل الراحة لهم  وتحسين الخدمات كافة للتيسير عليهم..