بالفيديو.. زكى عابدين: تكلفة العاصمة الإدارية الجديدة خارج الموازنة العامة

قال اللواء أحمد زكي عابدين، رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية الجديدة، إن شركة العاصمة الإدارية مملوكة بنسبة 51 % للقوات المسلحة و 49 % لهيئة المجتمعات العمرانية، مؤكداً أنهم لم يحصلوا على أية أموال من الموازنة العامة للدولة.

وأضاف عابدين خلال حواره ببرنامج "هنا العاصمة" المذاع على فضائية "سي بي سي" أن الهدف الرئيسي هو إدخال المرافق في جميع التجمعات داخل العاصمة الإدارية الجديدة، قائلاً: "يجب أن نتحرك في اتجاهات متوازية لتحقيق التنمية"، مشيراً إلى أن الإنفاق على المرافق والمشروعات في العاصمة حتى الآن من ميزانية هيئة المجتمعات.

وأكد رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية الجديدة، أن تعويم الجنيه أدى إلى تضخم الأسعار، قائلاً: "نعمل على ترتيب الأولويات"، لافتاً إلى أن هناك طلبات لإنشاء 12 جامعة في العاصمة.

وأشار إلى، أن التكلفة الاستثمارية لتنمية 40 ألف فدان مساحة المرحلة الأولى 70 مليار جنيه ما بين 3 : 5 سنوات بعد الإقبال الكبير من المستثمرين، لافتاً إلى أنه تم تعديل بعض مواقع ومساحات الأحياء من سكنية إلى استثمارية، قائلاً : سننقل جميع الوزارات إلى الحي الحكومي بالعاصمة ولكن بأولويات ودراسات، مؤكداً أن وزارة التخطيط تعد دراسات وافية تفصيلية للوزارات والموظفين الذين سيتم نقلهم إلى العاصمة الإدارية.

وأوضح رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية الجديدة، أن كل شئ في العاصمة الإدارية الجديدة يتم باستخدام أعلى تكنولوجيا وأحدث التقنيات، مؤكداً 20 % معدل الإنجاز في مشروعات العاصمة حتى الأن.

وأشار إلى أن هناك فرص عمل هائلة لجميع العاملين بالعاصمة، مضيفاً عناصر معينة من العاملين بالوزارات سيتم نقلها إلى العاصمة الإدارية ، مؤكداً أن العاصمة الجديدة ليست للأغنياء فقط ولكن لجميع الفئات والقطار المكهرب سيدخل قلب العاصمة لمساعدة جميع العاملين بها الوصول إليها بكل سهولة ويسر.