مايا مرسي تفتتح مهرجان "المسرح النسوي" في دورته الأولى

مايا مرسي تفتتح مهرجات المسرح النسوي في دورته الاولى
مايا مرسي تفتتح مهرجات المسرح النسوي في دورته الاولى
افتتحت الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة والدكتورة أحلام يونس رئيسة أكاديمية الفنون اليوم السبت  مهرجان المسرح النسوي في دورته الأولى، على خشبة مسرح المعهد العالي للفنون المسرحية بحضور أعضاء المجلس.


وأشارت إلي أنه نجح المسرح في مصر، في أن يكون الميراث المسرحي الأهم في الوطن العربي، وهناك علامات تبقى في وجدان كل المصريين وكل العالم، وتظل هناك مسرحيات هامة لمست قضايا المرأة عن قرب وأسهمت في تشكيل وجدان الشعب المصري.


وأضافت أنه لا ننسى أيضاً أن المسرح المصري، قد نهض وبقوة، بفضل إسهامات "رائدات" المجتمع الفني، ونذكر منهنّ العظيمات الفنانة القديرة الراحلة "أمينة رزق" أو "ماما أمينة "كما عرفها الوسط الفني كله ، سيدة المسرح العربي، الفنانة القديرة "سميحة أيوب" .. الفنانة القديرة الراحلة "كريمة مختار"، إيزيس المسرح المصري الفنانة سهير المرشدي التي جسدت دور الأم الملكة التي تبث روح القتال والفداء في ولدها ليثأر لمقتل أبيه ويستعيد تراب الوطن من غاصبيه، والفنانة القديرة محسنة توفيق، وغيرهنّ من القديرات صاحبات الأدوار الهامة والجادة التى ستظل في وجداننا جميعاً


ونتذكر أيضاً مهندسة الديكور نعيمة عجمي التي تُعد واحدةً من أفضل من قدم التصميمات المبهرة في مجالها.. والسيدة ،فوزية عبد اللطيف إحدى رائدات مسرح العرائس ،والناقدة المسرحية الدكتورة نهاد صليحة، وتُعتبر من رائدات النقد المسرحي، الدكتورة هدى وصفى التي سبق وأن أدارت باقتدار المسرح القومي المصري، ومسرح الهناجر.


وأوضحت انه إلى الآن لا تزال الفنانات المصريات يسهمنّ وبقوة في صناعة المسرح، ويكافحنّ لتغيير الثقافة السائدة تجاه المرأة، ويتبنينّ قضايا المجتمع.




وتأمل أن تظهر العروض المسرحية مختلف الأدوار الفعّالة التي تقوم بها المرأة في المجتمع، وأن تظهر النماذج النسائية المشرفة في مختلف المجالات ،وأن تؤكد العروض المسرحية على قيم التسامح ونبذ العنف وقبول الآخر وأن تنأى جميع العروض المسرحية تبتعد تماماً عن التركيز على القيم والسلوكيات التي تتنافى وعاداتنا وتقاليدنا وتنتقص من شأن وكرامة المرأة .


وقالت إننا نتطلع أن تشهد الأيام القليلة القادمة عروضاً مسرحية تُعنى بقضايا المرأة ،وميلاد جيل من المبدعات القادرات على تغيير الوعي المجتمعي بقضايا المرأة.


وأكدت الدكتورة رانيا يحي عضو المجلس القومي للمرأة وأمين عام المهرجان في دورته الأولى أنه من داخل هذا الصرح الأكاديمي العريق أكاديمية الفنون، منارة الفن والفنانين، وإيمانا من الأكاديمية بدورها الوطني في دعم كافة قضايا المجتمع، وجميع توجهات القيادة السياسية للنهوض والتنمية التي لا ولن تتحقق إلا بمشاركة المرأة المصرية، خط الدفاع الأول عن وطنها في كافة التحديات الداخلية والخارجية.




وأشارت أنه من منطلق إعلان فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي عام 2017 عاماً للمرأة المصرية ، وفيي هذا الإطار تعمل أكاديمية الفنون جاهدة بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة للتعبير عن قضايا المرأة المصرية من خلال الفنون المختلفة كأحد أشكال القوى الناعمة التي يجب دعمها ودفعها إيابياً لصالح الوطن.


وهذا المهرجان الوليد كان حلماً وأصبح حقيقة بين أيدينا كثمرة للتعاون المثمر والبناء من أجل النهوض بالمرأة من خلال طرح بعض القضايا المعنى بها المجلس لتغيير ثقافات مجتمعية خاطئة، تعمل على تهميش المرأة ولإقصائها بل والعنف تجاهها ، فنجد في هذا المهرجان عروض مسرحية تتناول ظاهرة التحرش والعنف ضد المرأة ومعاناة المرأة الصعيدية وغيرها.


وفي نفس السياق أكدت الدكتورة أحلام يونس رئيسة الأكاديمية  أننا نفتتح اليوم الدورة الأولى لمهرجان النسوي بالمعهد العالي للفنون المسرحية والذي إنشاء عام 1932 مهرجان المسرح النسوى ليس مهرجان لإقصاء الرجل بل هو مهرجان يناقش قضايا المرأة وهمومها ومشاكلها المختلف لما للمسرح أهمية كبيرة لمناقشة مثل هذه القضايا.


وأعربت عن تقديرها لجهود الفرق المشاركة في المهرجان ومن قام بتنظيمه، موجهة التحية للدكتور أشرف زكي عميد المعهد العالي للفنون المسرحية والدكتورة رانيا يحي، أمين عام المهرجان والدكتورة عبير فوزي.


كما توجهت بالشكر للدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة على الدور الكبير الذي تقوم به للنهوض بالمرأة والوقوف بجانبها والى المجلس القومي للمرأة الذي كان له دور أساسي للتنظيم هذا المهرجان.


وقد قامت الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس والدكتورة أحلام يونس بتكريم كل من الفنانة سميرة احمد ، وهدى وصفي والدكتورة سميرة محسن والفنانة سميحة أيوب على مشوارهم الفني ودورهم في أثراء الفن من أعمال فنية رائعة ومحترمه حظت بمكانه عالية في الوطن العربي.


وتتكون لجنة تحكيم المهرجان  من رئيس لجنة التحكيم الفنان القدير حسن يوسف، أعضاء لجنة التحكيم وفقاً للتدريب الأبجدي احمد خالد موسى، الدكتور أيمن الشيمي، الدكتور رامي بنيمين، المنتج ريمون مقار، الفنانة سوسن بدر، الدكتور سيد خطاب، الناقد الكبير طارق الشناوي.