عاهة مستديمة بسبب «فستان قصير»..

"بضربه وأديله فلوس".. حكايات عنف الزوجات ضد الأزواج

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
«انعكست الآية» وأصبح الرجال كثير الشكوى من اعتداء زوجاتهم بالضرب عليهم ومنهم من قام بتحرير محضر ضد زوجته وبحسب آخر الإحصائيات لمحاكم تسوية المنازعات تشير إلي 3600 قضية من الرجال ضد زوجاتهم بسبب التعدي عليهم.

ووفقا لأخر إحصائيات أقيمت من المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية، أن 30 من النساء المصريات تقوم بالاعتداء بالضرب على زوجها.

الضرب تم بالاتفاق
اعترفت الزوجة ميادة. ع 34 سنة، بضربها زوجها هاني. س 38، وأنها لم تكن المرة الأولى التي تعتدي عليه فيها بالضرب وجاء ذلك في خلال المحضر الذي حرره الزوج ضدها بقسم شرطة المنيب، في المحضر رقم 47656 لسنة 2017.

وتدور الأحداث أن الضرب كان بالاتفاق بينهما، وأنها لم تعلم لماذا شعر بالضيق تلك المرة وتوجه لتحرير محضر ضدها وتبين أنها تعمل وتنفق على المنزل منذ 3 سنوات، وهو عاطل يجلس في المنزل وينتظر أن تأتي وتشتري له الطعام والسجائر، وتمادي في احتياجاته وطلب منها زيادة المصروف، فاتفقت معه على أنه في كل مرة يأخذ منها المال تتعدى عليه بالضرب والسب مقابل الإنفاق عليه، في بداية الأمر كانت تمزح، ولكنها تعجبت من موافقته على الاتفاق وقررت أن تضربه يوميًا مقابل كل قرش تنفقه عليه.

استمر الحال على ذلك قرابة عام ونصف، وهى تتعدى عليه يوميًا قبل أن تعطيه المال وتشتري له السجائر، دون أن تصيبه إصابات ملحوظة، ولكن تلك المرة تمادت في ضربه حتى أصابته إصابات بالغة، وعلى إثرها قام بتحرير محضر ضدها بقسم شرطة المنيب.

تعاطيه الهيروين سببا لضربه

بينما تلاحظ في قضية أخري داخل نيابة الدقي، عن مشاجرة بين زوجين الزوجة  تدعي "أميرة .م" 24 سنة، وزوجها "إبراهيم .م" 25 سنة، اثر تعاطيه مخدر الهروين ونتج عنها ضرب الزوجة زوجها بطفاية على الرأس. 

الطلاق جعلها تعتدي بالضرب عليه

حرر "خ. م" 46 عاما، محضر ضد زوجته بعد إصابته بجروح قطعية بالرقبة والصدر، حيث قامت بالاعتداء عليه زوجته داخل مسكن الزوجية بمنطقة السيد هاشم بحي الجناين بالسويس باستخدام "زجاجة مياه غازية" بعدما طلقها.

رفض الزوج ارتداء زوجته فستان قصير

أقدمت "ضحي. ك" 36 عاما، بالتعدي بالضرب على زوجها بأداة حادة، عقب مطالبته لها بارتداء ملابس محتشمة للخروج معه حيث حرر الزوج، بلاغ في قسم شرطة أكتوبر في مصر، يتهم فيه زوجته بتعديها عليه ضربًا وأحدثت به إصابات بالغة في وجه وساقه.

التربية الفاسدة

قالت الدكتورة زينب مهدي، خبيرة نفسية واجتماعية، أن هنا حالات كثيرة في المجتمع من هذا النوع، وهو اعتداء الزوجة بالضرب على زوجها وتبين أن التربية الفاسدة تجعل المرأة تتطاول على الزوج بالضرب لافتة إلى أن المرأة تخرج من منزل غير مهيأ نفسياً، وبالتالي تصبح زوجة غير صالحة، وليست على دراية بأمور طاعة الزوج.
 
وأشارت مهدي إلي أن العنف الذي يحدث في الأسرة لابد أن يكون له سبب وسبب قوي حتى يجعل الإنسان يقوم بعمل مسيء للإنسانية، وبهذا القدر وهذه الدراسة تحدث عنها الجميع، ولكن نادرا ما نجد من يتحدث عن ضرب الزوج لزوجته.