فتح لقاء النائب توفيق عكاشة بالسفير الإسرائيلي «أبواب جهنم» على الإعلامي البرلماني، بدأت بتحرير دعاوى قضائية ووصلت إلى محطة «الضرب بالجزمة» من زميل له بمجلس النواب.

ضرب عكاشة بـ«الجزمة»، الأحد 28 يناير 2016، ليست الواقعة الأولى كتعبير رافض لتصرف محدد، بل سبق وتكررت مع مشاهير سياسيون، بل تجاوزت السقف وكانت أشهرها الاعتداء على رئيس الولايات المتحدة الأمريكية نفسه.. «بوابة أخبار اليوم» ترصد أشهر وقائع «الضرب بالجزمة»:



جورج بوش.. 2008
لا تزال واقعة ضرب الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش بـ«الجزمة»، تحتفظ بلقب الأشهر على الإطلاق، بعد ضربه الصحفي العراقي منتظر الزيدي بها، خلال تواجده في مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء العراقي الأسبق نوري المالكي، قائلا له: «هذه هدية الوداع يا كلب».

حينها علق الرئيس الأمريكي «بوش»، بالتأكيد على أنه كان يريد جذب الانتباه تجاهه، وتسبب في جعل الصحفيين يسألونه أكثر، قائلا: «الأمر يشبه الأشخاص الذين يهتفون ضدي في أي مؤتمر انتخابي».



أحمد شفيق 2012

تعرض المرشح الرئاسي السابق، أحمد شفيق، للضرب بـ«الحذاء»، بينما كان في أحد المؤتمرات الانتخابية بمحافظة أسوان، وقت ترشحه للانتخابات الرئاسية عام 2012.

وتولى شفيق منصب رئيس الوزراء في مصر منذ يناير حتى مارس 2011، بعد أن كان وزيرًا للطيران في حكومتي عاطف عبيد وأحمد نظيف، خلال الفترة من سبتمبر 2002 حتى يناير 2011.


هيلاري كلينتون.. 2014
في أبريل 2014، رشقت سيدة تدعى أليسون ميشيل، وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة، هيلاري كلينتون بالحذاء، خلال تحدثها في مؤتمر معهد صناعات عن إعادة تصنيع النفايات في لاس فيجاس.

وبحسب وكالات الأنباء التي نشرت الخبر، فإن كلينتون علقت ضاحكة: «إنها لا تعتقد أن إدارة النفايات هي أيضًا مثار جدل»، كما اعتقلت الشرطة المرأة في ذلك الوقت.