فوز باحثتين مصريتين بزمالة "لوريال- يونسكو"

قام برنامج "لوريال- يونسكو من أجل المرأة في العلم"  لزمالة المشرق العربي ومصر بتكريم الباحثتين المصريتين د.منة الله الصيرفي وبسمة مصطفى لإنجازاتهما في البحوث العلمية.

جاء ذلك في أجواء احتفالية ببيروت وتحت رعاية سعد الحريري رئيس وزراء لبنان، وتم تكريم الباحثتين ضمن 7 باحثات تم اختيارهن من لبنان وسوريا ومصر والأردن والعراق لعام 2017 من بين 111 باحثة تقدمن للجائزة وكانت أعلى نسبة منهن من مصر تليها لبنان ثم الأردن.

وقد قام وزير الدولة لشئون المرأة "جان أوجسبيان" ووزيرة الدولة للتنمية الإدارية د.عناية عزالدين بتسليم الفائزات جائزة التميز العلمي للبرنامج الذي بدأته مؤسسة لوريال مع منظمة اليونسكو منذ عام 1998 بالشراكة مع المجلس الوطني للبحوث العلمية في لبنان لابراز انجازات العالمات المتميزات ودعمهن في المراحل الأولى من مسيرتهن العلمية.

وجدير بالذكر أن د.منة الصيرفي تعمل باحثة في معمل د.شريف الخميسي في مركز أبحاث علوم الجينوم بجامعة زويل وكانت قد حصلت على درجتي الماجستير والدكتوراه من جامعة هايدلبرج بألمانيا وتهدف أبحاثها إلى اكتشاف جينات وبروتينات جديدة تسهم في إصلاح تلف الحمض النووي والكشف عن الطفرات المسببة للأمراض مما يساعد في علاجها، ويفتح المجال أمام تطوير الطب الشخصي في المستقبل.

وتدرس بسمة  مصطفى حاليا للحصول على درجة الدكتوراه في مجال علوم الكمبيوتر بجامعتي القاهرة ومونبيلييه بفرنسا وسوف يقوم البرنامج بتمويل المشروعين الذين يعملان بهما حاليا.

ويسعى برنامج "لوريال– يونسكو من أجل المرأة في العلم "والذى يكمل عامه العشرين فى 2018 لتقديم الدعم المادى والمعنوى للعالمات طوال مسيرتهن المهنية تحت شعار"العالم بحاجة إلى العلوم والعلوم بحاجة إلى المرأة، لأن المرأة في مجال العلوم لديها القدرة على تغيير العالم"، ولأن المرأة تمثل 30 % فقط من الباحثين في العالم.

 وقد كرم البرنامج حتى الآن 2820 باحثة فى أكثر من 115 دولة من بينهن 97 باحثة تميزن فى العلوم وحازت اثنتان منهن على جائزة نوبل. وقد نجحت 14 باحثة مصرية  في الحصول على الزمالة منذ انطلاق البرنامج الإقليمي لدول المشرق العربي ومصر في 2014 بهدف تكريم عالمات من لبنان والأردن وفلسطين والعراق وسوريا ومصر.

ويتم كل عام اختيار 4 أو 5 باحثات متميزات حائزات على الدكتوراه تحت سن الأربعين من قبل لجنة تحكيم تضم أساتذة مشهورين من منطقة المشرق العربى ومصر، ويتم منح كل منهن 10 الآف يورو، لمساعدتهن على إجراء البحوث في المجالات التي يختارونها و6 آلاف يورو لطالبات الدكتوراه.

وجدير بالذكر أن الفائزات بزمالة برنامج "لوريال- يونسكو" يتم اختيار المتميزات منهن على مستوى العالم تحت عنوان "المواهب الصاعدة" لتكريمهن في حفل الجوائز السنوي الدولي الذي يقام في باريس سنويا.