اجتماع لمجلس «تنظيم الإعلام» لإعداد تقرير الحالة الإعلامية الإثنين المقبل

د.سوزان القليني، رئيس لجنة الرصد والتقييم الاعلامي
د.سوزان القليني، رئيس لجنة الرصد والتقييم الاعلامي
يعقد المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، الاجتماع الأول لإعداد تقرير الحالة الإعلامية، الإثنين المقبل، بحضور د. سوزان القليني رئيس لجنة الرصد والتقييم الإعلامي، وصالح الصالحي وجمال شوقي، عضوا المجلس، وأحمد سليم، أمين عام المجلس. 
وقال مصدر مسئول بالمجلس، إن التقرير يتناول الموقف الحالي للإعلام المصري بايجابياته وتطوراته التي حدثت علي الصعيد الإعلامي ومدي التزامه بالمعايير ومدي حصوله علي الاستقلالية و احترامه للرأي الآخر، فضلا عن مدي التزامه بحرية التعبير والفكر والرأي واتساقه مع حاجات المجتمع وحجم المخالفات الإعلامية الموجودة وأنواعها وتحليلها. 
ولفت المصدر إلي أن التقرير به جزء إحصائي مهم يتضمن مدي مطابقة العمل الإعلامي بكل أنواعه علي المعايير المهنية الإعلامية، كما يتضمن التقرير أيضا جزء خاص بتحرير الإعلام من سلطة الدولة والتي بدأت بتصديق الرئيس عبد الفتاح السيسي علي قانون التنظيم المؤسسي للإعلام، كما يرصد مدي التطور الذي حدث في الإعلام منذ عملية تحريره من سلطة الدولة "فمنذ هذا اليوم تحرر الإعلام من سلطة الدولة وأصبح يدار بواسطة الإعلاميين أنفسهم دون أي تدخل من الدولة"، علي حد قول المصدر.
ويناقش التقرير أيضا مدي الضغوط التي قد يتعرض لها الإعلام بعيدا عن سلطة الدولة فضلا عن مدي استقلالية الإعلام والإعلاميين من أصحاب رؤوس الأموال والكيانات الاقتصادية المتحكمة في الإعلانات وأيضا الدولة، كما يحلل مدي وجود قوائم للمنوعين من الظهور في الفضائيات أو الصحف أو المقالات الممنوعة من النشر، وهل هناك صحفيين او إعلاميين محبوسين علي ذمة قضايا نشر، كما يحلل تساؤل هام وهو: "هل القوانين المنظمة للإعلام عادلة وتتيح حرية الإعلام واستفادة المجتمع من الإعلام؟، وما هو رأي الجمهور في الوسائل الإعلامية". 
ومن المقرر أن يتضمن التقرير أيضا نشاط المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام منذ تشكيله والخطوات التي اتخذها في تنفيذ القانون والدستور، على أن يتم إرسال التقرير فور الانتهاء منه إلي رئاسة الجمهورية ومجلس النواب وإعلانه للرأي العام ثم يتم التواصل مع الجهات الإعلامية الدولية.