اﻷربعة المبشرون بجنة المونديال ..مصر تقترب

4 منتخبات باتوا على أعتاب حلم التأهل لمونديال روسيا 2018 

بعد اكتمال مباريات الجولة الرابعة من تصفيات قارة إفريقيا المؤهلة لنهائيات كأس العالم – روسيا 2018. المعالم بدأت في التشكل بصورة نسبية قبل جولتين من ختام التصفيات والإعلان بصورة رسمية عن المنتخبات الخمسة التي ستمثل القارة السمراء في المونديال رقم 21.

المنتخب الوطني المصري كان أحد أبرز المُستفيدين من الجولتين السابقتين؛ حيث حافظ على صدارته للمجموعة الخامسة بفارق نقطتين عن أوغندا، وأربع نقاط عن غانا (الفارق بينهما كان 5 نقاط قبل الجولة الثالثة لكن مصر استفادت من تقلص عدد المباريات لاثنين فقط الآن).

و باتت مصر تعيش على وقع تأهل قريب للمونديال بعد غياب دام 27 عامًا. الفراعنة قد يجدون أنفسهم في روسيا مع نهاية الجولة الخامسة في حالة فوزهم على ضيفتهم الكونغو، وعدم فوز أوغندا على غانا.

بدورهم انتزعوا نسور تونس نقطة ثمينة للغاية من أنياب فهود الكونغو الديمقراطية بعد عودة مُثيرة في كينشاسا من خسارة بهدفين إلى تعادل مُثير. تونس حافظت على تقدمها بفارق 3 نقاط عن الكونغو، وبات عليها أن تتفادى الخسارة في كوناكري أمام غينيا في الجولة الخامسة للاقتراب أكثر من روسيا.

و أضاعت المغرب فرصة ذهبية للانقضاض على صدارة المجموعة الثالثة بعد أن تعادلت مع مضيفتها مالي دون أهداف. كوت ديفوار بقيت في صدارة المجموعة بسبع نقاط متقدمة بفارق نقطة واحدة على المغرب، وباتت مباراتهما معًا في أبيدجان في الجولة الأخيرة في طريقها لأن تكون أشبه بالمعركة الحاسمة.

و واصلت نيجيريا عروضها القوية بانتزاعها أربعة نقاط من الكاميرون في مباراتين، ليُصبح النسور في حاجة للفوز على ضيفتهم زامبيا في الجولة القادمة للتأهل رسميًا. التعادل ربما يكون كافيًا لنيجيريا في نهاية السباق.

الجزائر واصلت الإنهيار وفقدت حظوظها رسميًا لتغيب شمسها عن المونديال بعد مشاركتين متتاليتين في جنوب إفريقيا 2010 والبرازيل 2014.

أخيرًا، تبدو المجموعة الرابعة أكثر سخونة مع تقارب النقاط مع أفضلية نسبية للسنغال التي قرر الاتحاد الدولي إعادة مباراتها في الجولة الأولى ضد جنوب إفريقيا بعد إيقاف حكم تلك المباراة مدى الحياة.

قرار الفيفا سيُمكن السنغال (5 نقاط) من تعويض خسارتها 1-2 في تلك المباراة وبالتالي ربما الانفراد بصدارة المجموعة والابتعاد على بوركينا فاسو (6 نقاط) وكاب فيردي (6 نقاط).

مفاجأة الأسبوع كانت كاب فيردي، التي نجحت في الفوز على جنوب إفريقيا ذهابًا وإيابًا في ظرف أربعة أيام لتعود للمنافسة بقوة.

المنتخبات المتصدرة للمجموعات الخمس حاليًا قبل جولتين من الختام:

تونس (10) 

– نيجيريا (10) 

– كوت ديفوار (7) 

– بوركينا فاسو/كاب فيردي (6) 

– مصر (9)

الأقرب للمونديال:

تونس - نيجيريا - كوت ديفوار - السنغال - مصر

* السنغال تملك 5 نقاط من 3 مباريات فقط بعد قرارا إعادة مواجهة ج. إفريقيا.

الأقرب للمنافسة:

الكونغو الديمقراطية (7) 

- زامبيا (7) 

- المغرب (6) 

- بوركينا فاسو (6) 

- أوغندا (7)

- منتخبات ابتعدت عن المنافسة: ليبيا - غينيا - الكاميرون - الجزائر - مالي - الكونغو برازافيل

- موعد مباريات الجولة الخامسة: 6-8 أكتوبر المقبل