رئيس الوطنية للصحافة: «السيسي» نجح في إعادة القضية الفلسطينية لمائدة المفاوضات

علق رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، كرم جبر، علي المصالحة الفلسطينية، بأن مصر لعبت دورا هاما في المصالحة، مؤكدا أن هدف مصر هو لم شمل الفصائل الفلسطينية والجلوس علي مائدة المفاوضات، تمهيدا لتفعيل قضية السلام بسبب توقفها وتجميدها منذ سنوات، لأن الدور المصري يستهدف خروجها من دائرة الجمود والشلل. 


وأضاف في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن إسرائيل تكرس احتلالها للأراضي الفلسطينية في ظل انشغال المجتمع الدولي في قضايا أخرى وانشغال المنطقة العربية في حروب وصراعات داخلية .


وأوضح «جبر» أن كل هذه الأوضاع الغير مستقرة علي الصعيد الدولي أو العربي دفعت ثمنها القضية الفلسطينية وأثرت عليها سلبا .


وتابع رئيس الهيئة الوطنية للصحافة: أن مصر في الفترة الأخيرة لعبت دور إقليمي ودولي مهم سياسيا لإحياء القضية الفلسطينية خلال زيارات الرئيس السيسي الخارجية المتعددة، مشيرًا إلى أن القضية الفلسطينية كانت من أهم الملفات التي يناقشها الرئيس السيسي مع زعماء الدول، وأدت حركة الرئيس الناشطة لخلق رأي عام إقليميا ودوليا لإعادة إحياء القضية الفلسطينية من جديد .


وأكد «جبر» أنه كان من المستحيل إحياء القضية في وجود صراعات بين الفصائل الفلسطينية فكانت إسرائيل تتذرع بأنها لا تجد من تجلس معه على مائدة التفاوض وكانت الفصائل الفلسطينية تتصارع علي كعكة سلطة غير موجودة بالأصل .


وأشار إلى أن الوفاق الحالي بين الفصائل الفلسطينية يعطي رسالة للمجتمع الدولي أن الأطراف الفلسطينية اتفقت علي رأي واحد والآن أصبح هناك مفاوض واحد يستطيع دخول عملية السلام .


وعن الوضع الأمني بسيناء والتنسيق المتوقع مع السلطة الجديدة، قال «جبر» إنه من المؤكد أن استقرار الأوضاع بغزة سيؤدي إلى تخفيف الضغوط التي تمارسها بعض الفصائل الإرهابية الموجودة بقطاع غزة، واستدل على ذلك بأنه من  الطبيعي بعد وجود حكومة موحدة قوية ستكون هي صاحبة المسؤولية عن ضبط الأوضاع الأمنية داخل القطاع وعلى الحدود ومن الأفضل التعامل مع حكومة واحدة أفضل من التعامل مع عدة فصائل ليست تحت السيطرة .


واختتم «جبر» تصريحاته بأن الفترة القادمة سينعكس الوفاق الفلسطيني علي الأوضاع الموجودة في سيناء وستشهد مزيد من الاستقرار وسيكون من الأهمية وجود تعاون فلسطيني مصري في تبادل المعلومات وتسليم الإرهابيين وغلق الأنفاق ومنع التهريب وأن هذا التعاون سيؤدي إلي نتائج إيجابية للوضع الأمني بسيناء .