5 أمراض تصيب الأطفال بسبب تغيير الفصول.. وطرق الوقاية منها

صورة موضوعية
صورة موضوعية
يعاني الكثير من الأطفال في فترة تغيير الفصول من كثير من الأمراض، خصوصا عند خروجهم من المنزل في وقت مبكر للذهاب إلى المدارس حيث تظهر فيه الشبورة المائية.

التقت "بوابة أخبار اليوم" مع د. إيهاب الإمام أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة ليحدثنا عن أشهر أمراض الخريف والشتاء التي تصيب الأطفال وكيفية الوقاية منها كالتالي:

1- حساسية الأنف
ضرورة البعد عن أي مسببات للحساسية مثل العطور والروائح النفاذة والدخان والأتربة، تجنب مسح الأنف بمناديل معطرة، وكذلك البعد عن أي وسائد تحتوي على فرو، بالإضافة لتهوية المنزل جيدا، ومنع وجود حيوانات أليفة داخل المنزل، مع منع التدخين نهائيا.

2- التهاب الحنجرة
تحدث نتيجة التهاب فيروسي أو بكتيري أو التعرض لعوامل أخرى تساعد على ظهور الحساسية مثل الغبار أو الروائح، والتي تتسبب في نباح صوت الطفل وكحة مزعجة وعدم استطاعة الطفل التنفس بالشكل الصحيح وأحيانا ارتفاع في درجة حرارة الجسم، ونصح الطبيب بضرورة تهدئة الطفل وتناوله سوائل دافئة، وعمل جو من البخار داخل الحمام وجعل الطفل يستنشقه ليقلل من حدة الالتهاب والخناق، ثم يتم التوجه لأقرب طبيب أو مستشفى ليحدد الطبيب إذا كان هناك حاجة لجلسة أدرينالين أم لا، مع تناول الطفل حقنة «ديكساميثازون» وتناول كورتيزون شراب لمدة لا تقل عن 3 أيام للمساعدة على تخفيف الالتهاب الموجود في الحنجرة والأحبال الصوتية.

3- حساسية الصدر
ضرورة وضع خطة للسيطرة على الحساسية واستشارة طبيب الأطفال بخصوص استخدام أدوية وقائية مع بداية العام الدراسي، مع معرفة كيفية التصرف السريع في حالة حدوث أزمة تنفس للطفل وكيفية استخدام جلسات البخار والبخاخات.
عمل اختبار الحساسية عند طبيب الحساسية والمناعة وإعطاء الأمصال المناعية لمعالجة الحساسية من أساسها، يعتبر جزء أساسي لعلاج حساسية الصدر والأنف للأطفال وتتعدى نسبة نجاحها 70%.

4- نزلات البرد والأنفلونزا
قدم الطبيب طرق بسيطة للوقاية عن طريق تهوية المنزل جيدا وفتح النوافذ، غسل اليدين باستمرار، واستخدام مطهرات في مسح أرضيات المنزل، وضرورة تطعيم الأولاد بمصل الأنفلونزا الموسمية، وضع منديل على الفم والأنف في حالة الإصابة بنزلات البرد، يمنع التدخين في المنزل، تناول كثير من الخضروات والفواكه الغنية بفيتامين سي،  تناول السوائل الدافئة، تناول جرعة فيتامين د يوميا، شرب الطفل للماء عند الخروج صباحا من المنزل.

5- ارتفاع درجة حرارة الجسم
احرصي على قياس درجة حرارة طفلك بالترمومتر، ثم قومي بتخفيف الملابس وإعطاء سوائل كافية، وخافض حرارة حسب عمر الطفل ووزنه، وكمادات باردة على جانبي الرقبة أو تحت الإبط أو أسفل البطن والفخدين، وفي حالة حدوث تشنجات فيفض تخفيف ملابسه وتركه على سطح مستوي كالأرض وابعدي عنه أي شئ يمكن أن يضره، وغالبا ستنتهي هذه النوبة بعد قليل ولكن إذا استمرت أكثر من 5 دقائق فيتم التوجه لأقرب مستشفى في الحال، مع العلم أن التشنج وارد في الأطفال من 6 شهور وحتى 5 سنوات فلا داعِ للقلق منها إلا إذا حدثت بدون ارتفاع حرارة او بعد هذا السن أو إذا تكررت أكثر مرتين في العام الواحد.