«علوم البحار» يبحث الوضع المستقبلي والبيئي بالبحر الأحمر

علوم البحار والبيئة
علوم البحار والبيئة
نظم المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد ورشة عمل بعنوان "البحر الأحمر، الوضع البيئي وتطبيقات الإدارة الساحلية لمستقبل مستدام"، بالتعاون مع المعهد الدولي للمحيطات، وذلك بفرع المعهد بالغردقة.

وأكد رئيس المعهد القومي لعلوم البحار الدكتور جاد القاضي، خلال الورشة، حرص المعهد على التعاون مع جميع الجهات المحلية والإقليمية والدولية، وتذليل العقبات كافة التي قد تعترض تنفيذ برامج التنمية، وتطوير المهارات البحثية لدى الباحثين بالمعهد.

وأوضح أن فعاليات الورشة تدور حول البيئات المختلفة للبحر الأحمر، ومدى تأثرها بالعوامل البيئية، وكيفية المحافظة عليها من خلال بث الوعي البيئي لدى المجتمع عن طريق التدريب والمناقشة ورفع كفاءة الشباب بهدف إدماجهم والتوعية بتخصصاتهم المختلفة التي تساعد على المحافظة على بيئات البحر الأحمر المختلفة من التدهور الناتج عن عدم التعامل الصحيح مع تلك البيئات.

من جانبه، استعرض الدكتور طارق عبد العزيز مدير فرع المعهد بالغردقة إمكانيات الفرع والدور المتميز الذي يقوم به لتنمية إقليم البحر الأحمر، كما استعرضت الدكتورة لمياء إسماعيل منسقة برنامج المعهد الدولي للمحيطات برامج التعاون المختلفة المتاحة للمصريين في هذا المعهد.

شارك في الورشة العديد من الشباب المعنيين بالعمل في المجال البحري من عدة جهات مختلفة، وجهاز شئون البيئة، وكلية الثروة السمكية بأسوان، وكلية العلوم جامعة الأزهر فرع أسيوط، وهيئة تنشيط السياحة بالغردقة، وبعض من شباب الباحثين بالمعهد القومي لعلوم البحار والمصايد من فرعى الغردقة والسويس، ونخبة من أساتذة المعهد من الفروع المختلفة وكذلك من معهد بحوث الشواطىء.