8 بنود تحول المنطقة الاقتصادية بقناة السويس لـ «جبل علي»

قناة السويس
قناة السويس
وقع الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس رئيس المنطقة الاقتصادية بقناة السويس، عقد شراكة مع سلطان أحمد بن سليم، رئيس مجلس إدارة والرئيس التنفيذي لموانئ دبي العالمية.

وتأتي هذه الشراكة تمهيدا للتوقيع النهائي عليها فور استيفاء كافة الإجراءات الخاصة بإنشاء شركة تنمية رئيسية لتطوير وتنمية منطقة العين السخنة، وتتضمن الاتفاقية عددًا من البنود والمميزات المهمة لمصر بما يمهد لأن تصبح المنطقة نظيرًا لميناء جبل علي في جنوب غرب دبي، وهي المنطقة التجارية الحرة في الإمارات العربية المتحدة .. وحول بنود الاتفاقية نرصدها في التقرير التالي..

تنمية وتطوير مساحة 95 كيلومتر مربع بمنطقة العين السخنة، لتشمل منطقة صناعية بمساحة تقريبية 75 كيلومتر مربع، فضلاً عن منطقة سكنية بمساحة 20 كيلومتر مربع تستوعب ما يقرب من 650 ألف نسمة، وتطوير ميناء العين السخنة بمساحة تقريبية 22 كيلومتر مربع.

كما تستهدف الشراكة خلق فرص عمل مباشرة تقدر بنحو 500 ألف فرصة عمل داخل المنطقة الاقتصادية، على أن يبدأ العمل بحلول 2018 المقبل، فيما تشتمل المنطقة الصناعية على العديد من الصناعات وخاصة في مجالات وقطاعات الصناعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، والخدمات اللوجستية، ومواد البناء والصناعات الغذائية والأقمشة والمنسوجات وصناعات الإلكترونيات والاتصالات وقطع غيار السيارات والمدينة الطبية والبتروكيماويات، وذلك كخطوة أولى من مراحل المشروع.
ويتضمن العقد تنفيذ مشروع منطقة اقتصادية متكاملة ومستدامة بمنطقة العين السخنة، بالإضافة إلى منطقة صناعية حرة بميناء العين السخنة، تشمل حزمة مشروعات تنموية متنوعة بهدف دفع عجلة الاقتصاد القومي المصري، ومن ثم توفير فرص عمل للشباب.

وسيؤدي المشروع إلى تحويل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس لمقصد ووجهة عالمية، وليست معبراً فحسب وذلك بما تتضمنه من منطقة صناعية متكاملة تخدم أهداف التنمية المستدامة في مصر، كما أن المستهدف هو تحويل منطقة المشروع إلى إمتداد للمنطقة الحرة بجبل علي والاستفادة بشبكة الشركات الدولية المتواجدة حالياً بجبل علي وغيرها للتواجد بمنطقة المشروع.