صور| حكايات لأهم التماثيل للملوك الجدد بالمتحف المصري الكبير

تماثيل    الثقافة   المتحف المصري   10 تماثيل
تماثيل الثقافة المتحف المصري 10 تماثيل
نقلت وزارة الآثار 10 تماثيل فرعونية تعود لعدة أسر مختلفة، من المتحف المصري بميدان التحرير، إلى المتحف المصري الكبير، حيث ستخضع لعمليات ترميم متقدمة على يد مجموعة من الأثريين المصريين.


حضر عملية النقل الدكتور طارق توفيق، مدير عام المتحف المصري الكبير، عيسى زيدان، مدير عام الترميم الأولي بالمتحف المصري الكبير.


وتقدم "بوابة أخبار اليوم" نبذة مبسطة عن تاريخ كل تمثال والذي سيشهد عملية الترميم تمهيدا لعرضها على "الدرج العظيم" عند الافتتاح الجزئي للمتحف في عام ٢٠١٨، ونعرض نبذة عن كلا من تمثال للملك »تحتمس الثالث«، وتمثال للملك «خفرع»، والإلهة «حتحور»، والملك «أوسركاف»، تمثال «أبو الهول» - تمثال من الحجر الرملي للإله، «آمون رع »، وتمثال «رمسيس الثاني ».


وقال الدكتور طارق توفيق، مدير عام المتحف المصري الكبير، إن عملية نقل هذه القطع هي بداية لنقل العديد من القطع الأثرية كبيرة الحجم وثقيلة الوزن خلال الفترة القليلة القادمة.


وأضاف "توفيق"، أن من أهم هذه التماثيل الجزء العلوي لتمثال من الجرانيت للملك تحتمس الثالث مرتديًا النمس والشنديت الملكي، ورأس من الجرانيت الأحمر للملك أوسركاف، الذي يتميز بملامح وجه واضحة مرتديا عطاء الرأس المعروف "بالنمس"، هذا بالإضافة إلى جزئين من الحجر الرملي من لحية تمثال أبو الهول الموجود بمنطقة أهرامات الجيزة، وتمثال من الحجر الرملي للإله آمون رع وحتحور، موضحا أن عملية نقل هذه القطع هي بداية لنقل العديد من القطع الأثرية كبيرة الحجم وثقيلة الوزن خلال الفترة القليلة القادمة.


وأشار "توفيق"، أن من أهم هذه التماثيل الجزء العلوي لتمثال من الجرانيت للملك تحتمس الثالث مرتديا النمس والشنديت الملكي، ورأس من الجرانيت الأحمر للملك أوسركاف،الذي يتميز بملامح وجه واضحة، مرتديا غطاء الرأس المعروف بـ«النمس»، بالإضافة إلى جزأين من الحجر الرملي من لحية تمثال أبو الهول الموجود بمنطقة أهرامات الجيزة وتمثال من الحجر الرملي للإله آمون رع وحتحور.


من جانبه، قال عيسى زيدان، مدير عام الترميم الأولي بالمتحف المصري الكبير، إنه قبل البدء في أعمال التغليف والنقل، تم إعداد التقارير اللازمة عن حالة حفظ كل قطعة لمعرفة مدى احتياجها لأعمال الترميم الأولي.


وأكد "زيدان" أن فريق الترميم اتخذ كل الطرق العلمية اللازمة في أعمال التغليف، حفاظا على سلامة الأثر أثناء عمليات النقل، حيث تم تغليف بعضها باستخدام النظام الأمريكي العلمي بوضع الأثر على قاعدة مبطنة بالفوم وتغطيتها بورق التشو الياباني، ثم ربطها على قواعد بأحزمة ربط وتدعيمها بالفوم، كما تم في تمثال الإلهة حتحور.


وأضاف "زيدان" ، أن البعض الآخر استخدمت معه الطريقة اليابانية «L- Shape»، كما تم في تمثال الملك تحتمس الثالث بوضع التمثال على قاعدة خشبية وعمل مساند خشبية للظهر والجوانب، وتغليفه بالقماش الخالي من الحموضة، ثم تغطيته بالبولي إسيلين (البلاستيك)، بالإضافة إلى وضع البعض الآخر داخل صناديق خشبية مع تثبيت الأثر داخل الصندوق بعوارض خشبية مبطنة بالفوم لمنع حركة الأثر داخل الصندوق أثناء عملية النقل.


يعتبر أوسركاف: أول ملوك الأسرة الخامسة، فقد قام بتشييد هرمه في سقارة، بالإضافة إلى معبد كرسه لرب الشمس رع ، وقد بلغ مدة حكمه22 عاما ، وقام بإنشاء معابد مكشوفة منها: معبد الشمس هو من المعابد التي أقامها الملك اوسركاف لأنه كان كبير كهنة الإله رع وأوجد فيها المسلات الكبيرة والتي نهبت بعضها الي فرنسا في توقيت احتلال فرنسا لمصر،والتمثال النصفي ـ المجمع الهرمي.


رأس للملك أوسر كاف، عثر على رأس الملك أوسركاف هذا في معبد الشمس، الذي أنشأه الملك وكرسه لعبادة رع رب الشمس في أبوصير، وقد جاء هذا الرأس الملكي،الذي يتخذ تاج الوجه البحري الأحمر مثالا رائعا على الأسلوب الذي ميز بداية عصر الأسرة الخامسة، وكان قد نسب إلى الربة نيت حين كشف عنه، لولا ما لوحظ من شارب نحيل على الشفة العليا، بما يثبت نسبة الرأس إلى تمثال ملكي.


تحتمس الثالث الفرعون الأسطورة


يعتبر أعظم حكام مصر وأحد أقوى الأباطرة في التاريخ، حيث أسس أول إمبراطورية مصرية في ذلك الوقت. 


سادس فراعنة الأسرة الثامنة عشر، (1425 ق.م.) وظلت تلك الإمبراطورية حتى نحو عام 1070 قبل الميلاد حتى عهد رمسيس الحادي عشر.


قصة توليه العرش قصة شيقة فقد كان أبيه تحتمس الثاني قد تزوج من أخته حتشبسوت ولم ينجب منها فتزوج بأخرى وأنجب منها تحتمس الثالث الذي كان صغيراً ولم يكن عمره قد تجاوز السادسة عندما توفى أبيه تاركا العرش له، فقامت حتشبسوت، وهي عمته وزوجة أبيه في آن واحد، بتنصيب نفسها وصية على عرش الملك الصغير تحتمس الثالث، ثم وبعد عامين، نصبت نفسها فرعونة للعرش، وحكمت لمدة عشرين عاما، بعد ذلك اختفت ولم يتطرق التاريخ عن ذكر سبب اختفائها الغامض، واعتلى تحتمس الثالث عرش والده.


أما عن الإله «حتحور»:فهي زوجة الإله حورس، بحسب المعتقدات المصرية القديمة، وكان انتقال حتحور من معبدها في دندرة، إلى زوجها الإله حورس، بمعبده في إدفو، لتخليد زواجهما المقدس، مناسبة لاحتفالات عظيمة، ويشهد معبد الملكة حتشبسوت، في منطقة الدير البحري، بغرب الأقصر، تعامدًا سنويًا للشمس، على قدس أقداس المعبد، تزامنًا مع عيد الربة حتحور، و"حتحور" هي ربة الحب والفرح والموسيقى والسعادة والخصوبة والولادة، لدى قدماء المصريين، وأقيمت مقصورات وصالات عدة لعبادتها داخل كثير من المعابد المصرية.


21752463_1558889660817006_3655494910819977176_n 21617656_1558891277483511_3303622155531891826_n 21617743_1558890530816919_4542105598223034099_n 21616018_1558854570820515_6239773261201660724_n_1 21687808_1558854360820536_8221587787499946026_n 21751665_1558854687487170_7633890250902719531_n 21616202_1558854624153843_606386153848372680_n 21616018_1558854570820515_6239773261201660724_n_1 21752024_1558854537487185_2737398888727429606_n 21761716_1558854507487188_782190963813629456_n 21617726_1558854417487197_8445352271620442244_n