مؤكدا أن صناعة الدواء محليا تمثل 93%‏ من احتياجاتنا..

الصحة: تحرير سعر الصرف أحدث "تسونامي" في إدارة الصيدلة

د.رشا زيادة
د.رشا زيادة
قالت رئيس الإدارة المركزية للصيدلة بوزارة الصحة والسكان د.رشا زيادة، إن قرار تحرير سعر صرف العملات الأجنبية أمام الجنيه المصري كان يشبه إعصار "تسونامي" في إدارة الصيدلة.

وأوضحت "زيادة" خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد الْيَوْمَ الثلاثاء 19 سبتمبر، على هامش الجولة التي قام بها وزير الصحة والسكان د.أحمد عمادالدين راضي، أنه تم تشكيل لجان لمناقشة ومراجعة جميع أسعار الأدوية وتصحيح الأوضاع بما لا يضر بمصلحة المريض وصناعة الدواء في مصر.

وأشارت رئيس الإدارة المركزية للصيدلة، إلى أن سوق الدواء في مصر قطاع واعد ، والوزارة تسعى دائما إلى دعمه وإزالة العقبات التي تواجهه، أخذة في الاعتبار مصلحة المريض المصري، موضحة أن استثمارات الدواء في مصر تقدر بنحو 50 مليار جنيه ، وحوالي 152 مصنعا للدواء، منها حوالي 50 مصنعا مرخصين ومتعثرين ويجري دراسة أسباب تعثرهم وإزالة هذه الأسباب، علاوة على 70 مصنعا تحت الإنشاء .

وأعلنت زيادة عن تلقي إدارة الصيدلة طلبات لتحريك أسعار 27 صنف دوائي ويجري دراستهم ، لاتخاذ القرار المناسب، موضحة أن الإدارة تقدر أرباح الشركات بناء على مجمل حجم أعمالهم وليس لكل منتج على حدة، مؤكدة أن شركات الأدوية تحقق أرباحا من تصنيع أدوية علاج فيروس سي تضمن استمرار عجلة الإنتاج، لافتة إلى أن هناك حوالي 24 شركة تنتج أدوية فيروس سي ، مشددة على أن القانون يمنع توقف أي شركة عن الإنتاج قبل إبلاغ الإدارة بمدة 3 أشهر.

ولفتت د.رشا زيادة، إلى أن هناك حوالي 14 ألف دواء مسجل في السوق المصري، منهم ما يقرب من 8 ألاف دواء متداول في الصيدليات والمستشفيات، مؤكدة أن 93%‏ من الأدوية المتداولة في مصر محلية الصنع.

ومن جانبه قال مدير التفتيش بإدارة الصيدلة د.مصطفى السيد، أن إدارة التفتيش حررت 7200 محضر لصيدليات مخالفة في المدة من أول شهر يناير إلى يونيو 2017 ، وذلك خلال 58 ألف حملة تفتيشية.