مؤسسة التمويل الدولية: تفاؤل كبير حيال الاستثمار في مصر

جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر
أكد وليد لبادي المدير القطري لمصر وليبيا واليمن لدى مؤسسة التمويل الدولية، وجود تفاؤل كبيرا حيال الاستثمار في السوق المصري لاسيما في ظل برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تتبناه الدولة.

وأوضح لبادي، خلال جلسة ضمن حوار يورومني مع المستثمرين بمؤتمر يورومني بالقاهرة، أن على رأس القطاعات التي هناك تفاؤل حيالها قطاع البنية التحتية، خاصة بعد التغير الذي شهدته منظومة التراخيص.


من جانبه، قال بنديكت أوراما رئيس البنك الأفريقي للصادرات والواردات، إن البنك ينظر لبرنامج الإصلاحات الاقتصادية التي تتبناها الحكومة المصرية في مختلف القطاعات، لاسيما فيما يتعلق بمنظومة المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وقال إن البنك ينظر إلى مصر باعتبارها سوقا هامة، لكنه قال إن مصر فاتتها فرصة كبيرة خلال العقدين الماضيين للاستثمار في أفريقيا، وهي الفرصة التي اقتنصتها دول أخرى مثل الصين.

وأضاف أن أمام مصر فرصة للاستثمار في مجال الخدمات الهندسية في العديد من الدول الأفريقية نظرا لحاجة تلك الدول لتطوير في البنية التحتية مثل نيحيريا والسنغال وتشاد والسودان وزامبيا والكاميرون.

وقال أيضا إن هناك فرصة أمام مصر للاستثمار في أفريقيا بمجال الصناعات الغذائية.
وفيما يتعلق بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر، قال أوراما إن البنك الأفريقي للصادرات والواردات يعمل مع البنكين المركزي المصري والأهلي المصري لتوفير خمسة مليارات دولار لدعم تلك المشروعات.. لكنه شدد على ضرورة ربط المشروعات الصغيرة والمتوسطة بما تحتاجه سوق التصدير.