انطلاق فعاليات منتدى التعاون الإعلامي في إطار «الحزام والطريق»

فعاليات منتدى "التعاون الإعلامى على طول الحزام والطريق 2017
فعاليات منتدى "التعاون الإعلامى على طول الحزام والطريق 2017
انطلقت صباح اليوم فعاليات منتدى "التعاون الإعلامي على طول الحزام والطريق 2017" في مدينة دونهوانج التابعة لمقاطعة قانسو شمال غربي الصين، الذي تنظمه صحيفة الشعب اليومية الصينية التابعة للحزب الشيوعي الصيني على مدى يومين 19 و20 سبتمبر.

يحضر المؤتمر، 265 وسيلة إعلامية من 126 دولة وعدد من السياسيين ورجال الأعمال والخبراء رفيعي المستوى، لإجراء مناقشات حول الترابط العالمي ودور الشركات والحكومات والصناعة الفكرية الصينية والاقتصاد الرقمي وصناعة السياحة الثقافية وغيرها من المواضيع الساخنة.

وقال تشانج بينج نائب رئيس المؤتمر الوطني الـ 12 للحزب الشيوعي الصيني خلال إلقاء كلمته في الجلسة الافتتاحية للمنتدى, إن هناك أكثر من 265 وسيلة إعلامية تشارك من 126 دولة على مستوى العالم، بمنتدى التعاون الإعلامي في إطار مبادرة الحزام والطريق، مشيرًا إلى أن الهدف هو تحقيق الفوز المشترك لجميع الدول المشاركة في المبادرة الذي وصل عددهم إلى 69 دولة حتى الآن على طول طريق الحرير.

وأضاف أن المبادرة تحولت من التخطيط للتنفيذ, وقد شهدت بالفعل نتائج مثمرة.

كما أكد تشانج أن تعاون الاعلام الصيني والأجنبي أصبح له دورا هاما من خلال تبادل المعلومات والبعثات والزيارات والفعاليات فضلا عن الإنتاج المشترك, فنحن نسعى إلى تقاسم الخبرات والتجارب من أجل الهيكلة الجديدة, فالمنتدى يعد كمنصة مجتمعية مشتركة لتعزيز التبادل ووضع الخطط والبرامج التنموية, فضلا عن تقوية الروابط الإنسانية وترابط القلوب بين الشعوب.

وأشار بينج إلى أن حجم الاستثمارات بين الدول المشاركة في مبادرة الحزام والطريق وصل إلى 6.8 مليار دولار، لافتًا إلى أن التعاون سيكون في كافة المجالات حيث أصبحت الصين منفتحة على جميع دول العالم وفي جميع الاتجاهات.

من جانبه، قال يانج جينوو رئيس صحيفة الشعب الصينية إن مبادرة الحزام والطريق تعد فرصة كبيرة للدول الواقعة على الطريق الحرير لتحقيق التعاون المشترك والمنفعة المتبادلة ودفع التنمية العالمية، مشيرًا إلى أنها خلقت مفاهيم جديدة للحوكمة العالمية, وحولت الحلم إلى واقع مما سيؤدي إلى جني ثمار وافرة.

وأضاف يانج: "نسعى من خلال مؤتمر التعاون الإعلامي إلى توسيع مجالات التعاون المشترك والتعميق وتبادل وجهات النظر والرؤى حول تعزيز المبادرة  وفهم الشعوب المختلفة لها", وأضاف أنه خلال الفترة القادمة سيقومون  بإصدار "الكتاب الأرزق"، وهو يتضمن كل المعلومات والبيانات المتعلقة بالمبادرة.

كما سيتم تأسيس مركزًا إعلاميًا وآخر ثقافيًا للحزام والطريق, وسيتم العمل على إصدار سلسلة من الكتب والمقالات والتقارير حول المبادرة, بالإضافة إلى تأسيس قاعدة بيانات تشمل كل المعلومات المرتبطة بالدول الواقعة على طريق الحرير, وتأسيس مكتب مباحثات لمناقشة القضايا الدولية التي تخص تلك الدول.

وقال إن مؤتمر التعاون الاعلامى يعد منصة لتقديم النصائح والمعلومات وتبادل الافكار بين جميع الشعوب, لدفع الحزام والطريق إلى تحقيق أهدافها الساعية للسلام والتنمية والمنفعة المتبادلة وبناء جسور التواصل بين كل شعوب العالم.

وأكد لين دوا الأمين العام للحزب الشيوعي الصيني لمقاطعة قانسو المضيفة للمؤتمر، أن المبادرة جعلت العالم يعرف أكثر عن المقاطعة كونها تحتضن طريق الحرير القديم, ولعب دورًا هامًا بين الصين والغرب.

ولفت إلى أن إعادة إحياء طريق الحرير القديم عزز ثقة المقاطعة نحو الانفتاح الاقتصادي, بعد أن كانت مقاطعة متواضعة اقتصاديًا, حيث أصبحت  تشهد في الوقت الحالي بناء شبكة طرق ضخمة وخطوط سكك حديدية, فضلا عن مطار دولي بمدينة دونهوانج, وأيضًا منطقة تجارة حرة.

وشدد على أن التنمية هي المفتاح السحري لحل كل مشكلاتنا، قائلا: "دعونا نعمل سويًا ونعمق تعاوننا من أجل مستقبل أفضل", مؤكدًا أن الإعلام وسيلة وأداة قوية ومهمة لنشر المفهوم الصحيح والسليم لمبادرة لكل العالم.