3 معلومات عن معنى الشمول المالي.. أهمها جودة مناسبة وأسعار مقبولة للخدمات

أرشيفية
أرشيفية
أكد مدير الإدارة المركزية للشمول المالي بالبنك المركزي المصري، خالد بسيوني؛ أن الشمول المالي يعنى أن يكون لكل مواطن حساب بنكي، وتقديم خدمات مالية تشمل جميع فئات المجتمع بأسعار مناسبة بالإضافة إلى إتاحتها بجميع المناطق الجغرافية بجودة عالية وضمان حق المستهلك.
وأوضح خالد بسيوني أن الشمول المالي يقوم على ثلاث ركائز أساسية هي إتاحة الخدمات المالية، واستخدام الخدمات المالية للمواطنين والشركات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر؛ والركيزة الثالثة هي الجودة المناسبة والأسعار المقبولة للخدمات المالية.
وأشار مدير الإدارة المركزية للشمول المالي بالبنك المركزي المصري؛ إلى أن الشمول المالي يضمن الحماية المالية للمستهلك والشركات الصغيرة والمتوسطة؛ كما أنه يشمل التثقيف والتوعية المالية؛ ويتضمن الشمول المالي أيضا الخدمات المالية الرقمية .
وقال إن للشمول المالي فوائد اجتماعية تتمثل في الاهتمام بالفقراء والمهمشين وهو ما يتوافق مع توجهات الدولة ورؤية 2030، كما أن لها فوائد اقتصادية وهى الاهتمام بالشركات الصغيرة والمتناهية الصغر والمتوسطة مثل المبادرات التي تبناها البنك المركزي كالتمويل العقاري لمحدودي الدخل.
وكشف عن قيام البنك المركزي بالتواصل مع وزارة التعليم لإدخال التعليم المالي ضمن المناهج التعليمية حتى يتعرف الطالب على مفهوم الشمول المالي لترسيخ هذه الثقافة.