السفير الإيطالي يعود للقاهرة بعد تجاوز أزمة «ريجيني»

استقبل مطار القاهرة الدولي، عصر الأربعاء 13 سبتمبر، جامباولو كانتيني السفير الإيطالي، والذي وصل لاستئناف عمله بالقاهرة بعد أكثر من عام على قرار الحكومة الإيطالية باستدعائه على خلفية قضية مقتل الطالب جيوليو ريجيني.

وأكدت مصادر دبلوماسية وصل السفير الإيطالي وحرمه على الطائرة الايطالية رحلة 896 القادمة من روما؛ حيث كان في استقباله باستراحة كبار الزوار بالمطار السفير أشرف منير مساعد وزير الخارجية للمراسم، وأحمد شطا مدير مكتب الخارجية بالمطار، وأعضاء السفارة الإيطالية بالقاهرة، وتم إنهاء إجراءات وصوله باستراحة كبار الزوار.

وكانت الحكومة الإيطالية استدعت سفيرها في مصر، تنفيذًا لقرار استدعائه للتشاور، الذي اتخذته الحكومة الإيطالية إثر خلافات بين السلطات القضائية في البلدين حول التحقيقات في قضية تعذيب ومقتل الطالب جيوليو ريجيني، ثم قررت إيطاليا إعادة سفيرها إلى مصر، بعد مرور أكثر من عام على استدعائه.

وقال وزير الخارجية الإيطالي أنجيلينو ألفانو، في بيان نشرته الخارجية منتصف أغسطس الماضي: "في سياق النتائج الإيجابية التي أحرزتها هيئات التحقيق الإيطالية والمصرية في قضية وفاة المواطن الإيطالي جوليو ريجيني في القاهرة، قررت الحكومة الإيطالية إرسال السفير جامباولو كانتيني، بعد أن تم استدعاء رئيس البعثة الدبلوماسية الإيطالية ماوروتسيو ماساري من القاهرة إلى روما للتشاور في أبريل 2016".

وأكد ألفانو أن إيضاح ملابسات مقتل ريجيني يظل أولوية بالنسبة إلى الحكومة الإيطالية، مشيرا إلى أن عودة سفير إيطاليا لدى مصر إلى عمله ستساعد على رفع التعاون بين قوات الأمن للبلدين إلى مستوى أعلى من أجل التوصل إلى معرفة الحقيقة عن وفاة الطالب الإيطالي.