وزير الكهرباء: رصد 19.4 مليار جنيه لتطوير وتحسين الشبكات في مصر


كشف  د. محمد شاكر وزير الكهرباء والطاثة المتجددة أن الوزارة تتعامل مع شركة "ستيد جريد"  الصينية وهي اكبر شركة للكهرباء في العالم لبناء شبكات نقل على الجهود الفائقة، وهي تنفذ مشروع بطول 1200 كيلومتر، مشيرا الى رصد 19.4 مليار جنيه لتطوير وتحسين شبكات الجهد المتوسط والمنخفض في مصر.

وأوضح الوزير - خلال مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء - ان الوزارة قامت بدراسة جيدة جدا لتطوير شبكات النقل سواء كانت خطوط او مراكز تحكم لسنة 2025 لتغطية كافة احتياجاتنا اضافة الى وجود استراتيجية لقطاع الكهرباء والطاقة بصفة عامة لسنة 2035، لتعظيم ادخال الطاقات المتجددة في الشبكة، حتى نصل الى نسبة 20% من الطاقة اامتجددة داخل الشبكة بحلول عام 2022 ، و37% من الكاقة المتجددة في عام 2035.

وأضاف الوزير أننا نعمل على اتفاقية اطارية ايضا مع الشركة الصينية، لافتا الى انه كلما ادخلنا كما اكبر من الطاقات المتجددة نحتاج الى ما يسمى بمراكز التحكم الذكية تستطيع ان ترى اي تغيير في الشبكة وتتعامل معها.

واعرب عن توقعه في حدوث نقلة كبيرة جدا في مستوى الاداء والخدمة التي تصل الى المستهلك النهائي، اضافة الى توقيع عقود لتطوير شبكات الجهد العالي وشبكات التوزيع.

وقال إن الوزارة حصلت على مليار جنيه من وزارة التخطيط تصرف خلال الستة شهور القادمة على تغيير بعض خطوط الجهد المتوسط الموجودة في اماكن تهدد الحياة في هذه الاماكن، معربا عن توقعه الانتهاء من هذا الامر بنهاية العام الحالي.

وفيما يتعلق بالعدادات الذكية قال الدكتور محمد شاكر ان المنظومة تسير بوتيرة طبقا للخطة الموضوعة، لافتا الى وضع مشروع تجريبي ل250 الف عداد تقوم عليها 6 شركات في بعض المحافظات، مشددا على   ان العدادات الذكية تمكن المستهلك من التحكم في استهلاكه، وترشيد هذا الاستهلاك.

واكد وزير الكهرباء انه تم رصد 19.4 مليار جنيه لتطوير شبكات الجهد المتوسط والمنخفض في مصر بهدف تحسين مستوى الخدمة المقدمة للمواطنين وتلبية متطلبات التنمية ، موضحا  ان ادخال قدرات  اكبر من الطاقة المتجددة يحتاج  الى مراكز تحكم ذكية، متوقعا تحسن مستوى الخدمة للمواطنين.

واضاف شاكر انه تم وضع خطة على مدار ثلاث سنوات لتحسين شبكات الجهد المنخفض، كما وصلنا في محطات سيمنز الى 90% من معدلات التنفيذ ، متوقعا آن يتم افتتاحها في مايو القادم ، مضيفا أنه وصلنا ايضا  للمراحل النهائية من عقد الضبعة النووي ، وان كافة التفاصيل الخاصة به ستكون من خلال رئاسة لجمهورية  

وحول إسناد تحصيل الفواتير لأحد الشركات الخاصة، أكد وزير الكهرباء انه يوجد حوالي 10 الاف محصل وقارئ عدادات ونحتاج  ضعف هذا الرقم لتحصيل الفواتير، مما جعلنا نفكر ان تقوم  شركة خاصة بهذا الامر، ونظرا لان هذه العملية مرتبطة بالامن القومي فإننا ندرس إسنادها لاحد الجهات السيادية التي لها شركة في مجال الأمن لمدة معينة لحين تعميم استخدام العدادات الذكية.