الغرفة المصرية الصينية : 40% من موارد الطاقة عالميا موجودة بأعضاء "البريكس"

ضياء حلمي
ضياء حلمي
أكد ضياء حلمي أمين عام الغرفة التجارية المصرية – الصينية أن الغرف ستعقد عددا من الاجتماعات لمتابعة وتنفيذ النتائج الايجابية لزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي للصين مؤخرا ومشاركته بقمة البريكس.

وأشاد ضياء حلمي بأهمية المشاركة في قمة البريكس التي تمثل 40% من عدد سكان الأرض هذا فضلا عن وجود 40% من موارد الطاقة بالدول الأعضاء بقمة البريكس مؤكدا على أهمية الاتفاقيات التي تم توقيعها مع مصر مثل القطار الكهربائي والقمر الصناعي وكذلك دعم الدول الأعضاء بالبريكس لمصر في محاربة الإرهاب والبرنامج الاقتصادي.

وأشار حلمي الى إن الميزان التجاري بين مصر والصين حوالي 12 مليار دولار سنويا منه 11 مليار دولار واردات صينية لمصر وأكثر من نصف مليار صادرات مصرية للصين تتمثل أغلبها في الرخام والجرانيت والسيراميك.

وأكد أن الميزان التجاري مختل بين الدولتين ولابد من تطوير وتنمية الصناعة المحلية وتوفير منتجات جيدة يمكن تصديرها للصين وتقنين الاستيراد من الصين للمنتجات الاستفزازية التي تهدر العملة الصعبة وحينها سيعتدل الميزان التجاري .

وأضاف ضياء حلمي ان الصين مهتمة بالمنتجات الزراعية والمنسوجات ويجب توفيرها بالشكل المناسب للتصدير والتوسع في ذلك وهي تريد ان تنقل التكنولوجيا المتطورة لديها من خلال إقامة مصانع صينية في مصر ويتم تصدير هذه المنتجات الى السوق الإفريقي والأوربي من خلال الاتفاقيات التجارية والاقتصادية التي تغطي حوالي مليار ونصف المليار نسمة حول العالم وتسعي الصين أيضا إلي إعادة إحياء طريق الحرير من جديد ودور مصر فيه محوري.