عاجل

جابرييل: تجربة كوريا الشمالية الأخيرة انتهاكا جسيما للقانون الدولي

زيجمار جابرييل
زيجمار جابرييل
أعرب وزير الخارجية الألماني زيجمار جابرييل عن قلق بلاده من الأنباء حول إجراء كوريا الشمالية تجربة نووية سادسة، أمس الأحد، والتي أكدتها الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
وقال الوزير الألماني، في تصريحات صحفية اليوم، "إذا ثبت صدق تلك الدلالات فإن هذا سيكون انتهاكا جسيما آخر للقانون الدولي المعمول به، ولقرارات مجلس الأمن الأممي".
وأضاف جابربيل: "باسم الحكومة الاتحادية الألمانية، أدين هذا السلوك الذي تنتهجه كوريا الشمالية بأشد عبارات الإدانة... تتسبب كوريا الشمالية عمدا في إشعال الموقف أكثر مما هو عليه في شبه الجزيرة الكورية. ويوضح لنا النظام الحاكم هناك مجددا أنه يمثل تهديدا للسلام العالمي، وهو تهديد يحدق بنا جميعا؛ لذلك فإن الأمر يتعلق الآن بإعطاء رد متعقل ولكنه واضح".
وتابع: "سنجري مشاورات مع شركاءنا في الاتحاد الأوروبي حول رد الفعل المناسب. وأنا واثق من أن مجلس الأمن الأممي سيتخذ مجددا وفي ظل تكاتف كبير الإجراءات اللازمة. وفي ظل هذا الموقف الحرج، تتضح أهمية معاهدة وقف التجارب النووية وكذلك الآلية الدولية للرقابة التي تقوم عليها تلك المعاهدة".
وطالب جابرييل كوريا الشمالية بالالتزام بقرارات مجلس الأمن الأممي القائمة، والتوقف عن جميع الأنشطة المتعلقة ببرنامجها الصاروخي والنووي دون استثناء.