«بيان شيامن»| قادة الـ«بريكس» يدعون لحل الأزمة السورية وإنهاء الصراعات بالشرق الأوسط

دعا قادة دول الـ«بريكس» إلى التوصل لتسوية دائمة للقضية السورية، مؤكدين أن الحل الوحيد للأزمة هو من خلال عملية سياسية شاملة نابعة من الشعب السوري ويقودها هو بنفسه لحماية سيادة واستقلال وسلامة أراضى البلاد.
وأعرب قادة دول بريكس فى "بيان شيامن" الذي صدر عن قمة بريكس التاسعة في مدينة شيامن الصينية اليوم الاثنين 4 سبتمبر، عن استعدادهم لتقديم المزيد من الإسهامات في حل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، وعن رغبتهم في المساعدة في التوصل لحل عادل ودائم للصراع في الشرق الأوسط، ودعم الجهود الدولية الرامية إلى تعزيز السلام والاستقرار في المنطقة.
كما أكدوا مجددا التزامهم بسيادة العراق ووحدة أراضيه واستقلاله السياسي ودعمهم للحكومة العراقية وشعبها، معربين عن قلقهم إزاء الأوضاع المتردية في اليمن، وحثوا جميع الأطراف على وقف الأعمال العدائية واستئناف المفاوضات بدعم من الأمم المتحدة.
وأكد البيان أنه "لا يوجد دولة يجب ان تعزز أمنها على حساب أمن الآخرين"
وأدان قادة دول بريكس التدخلات العسكرية من جانب واحد، والعقوبات الاقتصادية، والاستخدام التعسفي للتدابير القسرية الانفرادية انتهاكا للقانون الدولي والمعايير المعترف بها عالميا للعلاقات الدولية.
واتفق زعماء الـ«بريكس» على تعزيز التعاون لمواجهة الفساد نظرا لتأثيره السلبي على التنمية المستدامة.
وقال الزعماء إنهم يدعمون تقوية التعاون الدولي لمواجهة الفساد سواء من خلال مجموعة العمل المعنية بكبح الفساد داخل مجموعة البريكس أو الجهود المبذولة لاستعادة الأصول المهربة أو تسلم المشتبه في تورطهم في قضايا الفساد.
وأضافوا أن قضايا الفساد ومن بينها الكسب غير المشروع ، والتدفقات المالية غير القانونية تعد تحديا دوليا يؤثر سلبا على النمو الاقتصادي والتنمية المستدامة .
وأشار "إعلان شيامن" إلى أن دول مجموعة البريكس وهم الصين والهند والبرازيل وروسيا وجنوب أفريقيا ستواصل تنسيق جهودها لتأمين التزام دولي بشأن منع ومكافحة الفساد في إطار اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد والآليات القانونية الدولية الأخرى.
كان زعماء دول مجموعة البريكس قد أدانوا اليوم كافة الهجمات الإرهابية التي تقع في جميع أنحاء العالم منددين بكافة أشكال الإرهاب.