صحيفة روسية: موسكو ستواصل دعم إيران رغم تحذيرات نتنياهو

رسمت صحيفة برافدا الروسية صورة لنتائج الاجتماع بين الرئيس الروسي فلادميير بوتين ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الذي عقد مؤخرًا في مدينة سوتشي الروسية، قائلة إن "نتنياهو كان أقرب إلى الفزع، بينما ظل بوتين هادئا".

وأوضح أن نتنياهو حذر بوتين من أن إسرائيل لن تقف مكتوفة الأيدي في الوقت الذي يقترب فيه التواجد الإيراني منها.

وأشارت إلى تصريحات نتنياهو عقب الاجتماع، والتي وصفتها بالحادة والواضحة بشأن التجذر الإيراني في سوريا ولبنان، إذ قال "لقد عبرت عن مدى خطورة الأمر لبوتين وأوضحت أننا نعتبره غير مقبول. فهو يستهدفنا ونحن لن نقف مكتوفي الأيدي" مطالبا بشكل واضح: بأن تقف روسيا إلى جانب إسرائيل في الحيلولة دون تقدم جهود إيران نحو تعزيز قبضتها على الشرق الأوسط. 

ونسبت الصحيفة – في تقرير أوردته في موقعها على الإنترنت- إلى مسؤول بارز قوله إنه من المرجح أن بوتين ليس متأثرا بهذه التأكيدات القاسية.

وقالت الصحيفة الروسية "على الرغم من الحالة العاطفية التي سيطرت على نتنياهو، إلا أن الزعيم الروسي بقى هادئا. وقال بوتين إن "إيران هي حليف إستراتيجي لروسيا في الشرق الأوسط"، لكنه أضاف أن "إسرائيل شريك مهم أيضا لروسيا في المنطقة"، مشيرا إلى أن موسكو تأخذ بالفعل المصالح الأمنية لإسرائيل بعين الاعتبار".

وأضافت الصحيفة أن "أسوأ كابوس ينتاب نتنياهو قد تحقق منذ أن رفض بوتين تهديداته". 

وأكدت الصحيفة أن محاولة نتنياهو في إقناع بوتين باءت بالفشل. وأن روسيا ستواصل العمل على تعزيز وضع طهران في المنطقة.

واستطردت الصحيفة قائلة "لا يمكن لإسرائيل أن تملي على الكرملين الكيفية التي يمكن بها لصناع السياسة الروس أن يصيغوا سياستهم تجاه الشرق الأوسط".