72 مليون جنيه تكلفة مشروعات الرى بمحافظة الجيزة

تلقى د.محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، تقريراً مفصلا بشأن إنجازات الإدارة المركزية للموارد المائية والري بمحافظة الجيزة ، في مجال منظومة العمل التي تخدم الشأن المائي ، بتكلفة 72 مليون جنيه مشروعات الرى بمحافظة الجيزة.

تضمن التقرير قيام قطاع الري ممثلاً في الإدارة المركزية للموارد المائية والري بالجيزة بتنفيذ حزمة من  أعمال التطهيرات بنطاق الإدارة العامة لرى الجيزة في مجال صيانة الترع بقيمة 3مليون جنيه  والتى تخدم زمام قدرة حوالى  165 ألف فدان  ، كما قامت الإدارة العامة المتكاملة للموارد المائية والرى بحلوان بتنفيذ أعمال صيانة للترع بقيمة2,4 مليون جنيه وكذلك أعمال صيانة للمصارف بـ 188 ألف جنيه والتى تخدم زمام قدرة حوالى  88 ألف فدان.

 كما قامت الإدارة العامة لصرف الجيزة بأعمال صيانة وتطهيرات للمصارف والمجارى المائية  بقيمة 11,5مليون جنيه والتى تخدم زمام قدرة حوالى  166 ألف فدان  .

من جانبه اوضح المهندس عاشور راغب رئيس الإدارة المركزية لرى الجيزة عن قيام الإدارة فى نطاق المحافظة بتنفيذ أعمال مشروعات تطوير وترشيد نظم الرى (ضمن أعمال الخطة الأستثمارية للوزارة  تضمنت إحلال وتجديد كبارى ومصبات وأفمام وإنشاء حائط ساند بتكلفه  2,6 مليون جنيه بالإدارة العامة لرى الجيزة، بالإضافة إلى عمل إحلال وتجديد لـ كوبرى كفر طرخان البحرى وفم 17برمبل بتكلفه قاربت ال 500 الف جنيه بالإدارة العامة لرى حلوان، إلى قيام أجهزة الصرف بمحافظة الجيزة  بتنفيذ أعمال إحلال وتجديد كوبرى وإنشاء اخر بتكلفة 4 مليون جنيه بالإدارة العامة لصرف الجيزة ....

وأضاف انه تم تنفيذ اعمال تغطيات لشبكة الترع والمجارى المائية بقيمة 6,3 مليون جنيه  فى نطاق الإدارة العامة لرى الجيزة وحلوان، إلى جانب أعمال تأهيل للترع بتكلفه 2,8 مليون جنيه بالإدارة العامة لرى الجيزة ضمن أعمال الصندوق الإجتماعى.

 وأشار  إلى قيام قطاع التوسع الأفقى والمشروعات بتنفيذ أعمال إحلال وتجديد 7 كبارى وإنشاء مخر سيل بتكلفه 13.5مليون جنيه .

وأوضح عاشور عن قيام الإدارة بتنفيذ أعمال إحلال وتجديد  لعدد من المنشآت (ضمن مشروعات الخطة الموحدة لمحافظة الجيزة) تضمنت إحلال وتجديد كوبرى وتنفيذ 6 تغطيات بتكلفه 2.3 مليون جنيه فى نطاق الإدارة العامة لرى الجيزة، كما تم عمل إحلال وتجديد 2 كوبرى وتنفيذ تغطيات وحوائط ساندة بتكلفة 2.5 مليون جنيه بنطاق الادارة العامة لرى حلوان.. واضاف إلى قيام قطاع التوسع الأفقى والمشروعات بتنفيذ أعمال إحلال وتجديد 4 كبارى وتنفيذ حائط ساند ، وإنشاء سد على مخر سيل وتأهيل ترعة الصف بتكلفة 33 مليون جنيه.


وأضاف أن بالمحافظة يمر بها العديد من الترع والمصارف التي تخترق الكتل السكنية شديدة الكثافة والتي تحتاج إلى أعمال تطهيرات ومواجهة التلوث نتيجة إلقاء المخلفات على جانبي هذه المجاري وداخلها علاوة على الحماية من مخاطر التعديات للحفاظ على  صحة المواطنين مما دعا إلى ضرورة الإهتمام بهذا القطاع بتغطية بعض الأجزاء التي تخترق الكتلة السكنية وتطهير بعضها الأخر ونزع الحشائش منها من خلال العمل على عدة محاور تتمثل في تنفيذ العديد من المشروعات في مجال تطوير وتغطية الترع والمصارف بالإشتراك مع الصندوق الإجتماعى  لضمان وصول المياه لكافة الأراضى الزراعية بزمام الادارات وخاصة لنهايات الترع.