تدشين أول بنك لـ"اليورانيوم المخصب" في كازاخستان الثلاثاء

رئيس كازاخستان ،نور سلطان نازرباييف
رئيس كازاخستان ،نور سلطان نازرباييف
تدشن الوكالة الدولية للطاقة الذرية، الثلاثاء 29 أغسطس، أول بنك دولي لليورانيوم المنخفض التخصيب في محطة "أولبا" التعدينية في "وست كامينوغورسك" بمدينه أوسكمين جورسك شمال شرق كازاخستان.

ويقام احتفال يحضره رئيس كازاخستان نور سلطان نازرباييف، حيث يتكلف هذا البنك 150 مليون دولار وتشمل شراء اليورانيوم وضمان عمله للعشر سنوات الأولى، ويتزامن تدشينه مع إطلاق المؤتمر العالمي لمكافحة التجارب النووية، في العاصمة الكازاخستانية أستانا والذي اختتم اليوم.

ويحضر الاحتفال بتدشين البنك، رؤساء دول وممثلو أكثر من 50 دولة إضافة إلى ممثلين عن الأمم المتحدة وعدد كبير من البرلمانيين والخبراء في منع التسلح وعددًا من القيادات الدينية الإقليمية والعالمية والمدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وتتخلص مهمة هذا البنك في تزويد الدول المهتمة بمصدر موثوق به من الوقود لمحطات الطاقة النووية الخاصة بهم. 

يذكر أن المساهين مالياً في انشاء هذا البنك هم: الإتحاد الأوربي بما يصل إلى 25 مليون يورو، والكويت 10 ملايين دولار، والنرويج 5 ملايين دولار، والإمارات العربية المتحدة 10 ملايين دولار، والولايات المتحدة 49 مليون دولار، ومبادرة التهديد النووي50 مليون دولار، وكازاخستان 400 ألف دولار، بالإضافة إلى مصاريف احتضان ومتابعة والإشراف على البنك في أراضيها.

كانت المنطقة قد شهدت على مدار 4 عقود، أكثر من 450 اختبارًا نوويًا، كما تخلت كازاخستان طوعا عن ترسانة ضخمة من الأسلحة النووية التي ورثتها عقب انهيار الاتحاد السوفييتي بعد الاستقلال عنه، حيث كانت رابع أكبر ترسانة نووية في العالم وأصبحت من أكبر منتجى اليورانيوم في العالم.

ومع استضافة محادثات بشأن برنامج إيران النووي، والحديث عن بنك الوقود النووي تعززت صورة كازاخستان كراع مناسب للسلام كما تقوم بحملات مستمرة لوضع حد للتجارب النووية وتدعم عدداً من مبادرات منع الإنتشار النووي ونزع السلاح.