رئيس الوزراء: توفير الدعم لترميم متاحف ومواقع آثرية مهمة

شريف إسماعيل
شريف إسماعيل
ترأس المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعا لمتابعة الموقف التنفيذي لعدد من المشروعات التي تقوم وزارة الآثار بتنفيذها، بحضور وزراء: الاستثمار والتعاون الدولي، والمالية، والآثار، والتخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري.

واستعرض الاجتماع الموقف الخاص بمشروعات ترميم وإعادة تأهيل عدد من المتاحف و المواقع الآثرية المهمة، وتم التأكيد على اهتمام الحكومة بهذا الملف والعمل على توفير الدعم للانتهاء من تنفيذ هذه المشروعات، باعتبار أن تلك الآثار تمثل قيمة حضارية وثقافية كبيرة تعكس تاريخ مصر على مدى العصور المتعاقبة.

وتناول الاجتماع، المشروعات الجاري تنفيذها وتشمل مشروع تطوير منطقة الأهرامات، ومشروع تطوير المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية، ومشروع تطوير طريق الكباش، ومشروع ترميم وإعادة تأهيل الجامع الأزهر، وغيرها من المشروعات الآثرية المهمة.

وتطرق الاجتماع للموقف التنفيذي الخاص بمشروع إقامة المتحف المصري الكبير بمنطقة الأهرامات، وتطور الأعمال به ومعدلات إنجازها، حيث تمت الإشارة إلى التقدم المحرز في تنفيذ المشروع.

وأكد رئيس الوزراء أن الدولة ملتزمة بتوفير التمويل اللازم للانتهاء من الأعمال وفقًا للجداول الزمنية الخاصة بالمشروع، تمهيدًا للافتتاح الجزئي للمتحف خلال 2018، مشيرًا إلى أهمية الاستفادة من الأراضي المقامة عليها المشروع في تنظيم العديد من الفعاليات الثقافية والسياحية بشكل منتظم وعلى أعلى مستوى.

وأوضح أن المشروع يتواكب مع تنفيذ مشروع متكامل لتطوير منطقة الأهرامات للاستفادة منها في إبراز عراقة واصالة الحضارة المصرية القديمة بشكل يواكب التطور في هذا المجال، وبما يسهم في جذب السياحة للاطلاع على أسرار تاريخ مصر العظيم وإسهاماته الفريدة في التاريخ الإنساني.