الجبوري: العراق انطلق لمرحلة جديدة من الانفتاح على الدول العالمية

سليم الجبوري
سليم الجبوري
أشاد رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري بانتصارات القوات العراقية على تنظيم داعش الإرهابي في تلعفر شمالي البلاد، مؤكدا انطلاق العراق إلى مرحلة جديدة من الانفتاح على الدول الإقليمية والعالمية.

وقال الجبوري في مؤتمر صحفي بثته قناة "السومرية" العراقية- الاثنين 28 أغسطس- إن داعش فقد قوته في العراق بفعل عمليات التحرير التي تؤكد عزيمة وإرادة العراقيين لتحرير كل المناطق"، مضيفا أن "الذي تحقق في تلعفر هو إنجاز كبير.

وتابع "العراق أعاد مكانته في صناعة القرار العربي والإقليمي والدولي" ، مشيدا بالانفتاح العربي وبناء علاقات وطيدة مع دول المنطقة.

من ناحية أخري، أكد رئيس البرلمان العراقي أن كل من يحمل السلاح خارج الدولة يجب أن يحارب ، مشيرا إلي أن "الأذرع المسلحة للأحزاب أو التي تنتمي لمؤسسات وتريد فرض وجودها ، تشكل خطرا على الأمن والاستقرار".

كما انتقد الجبوري قرار مجلس محافظة بابل القاضي بمنع نازحي جرف الصخر من العودة إلى مناطقهم، مؤكدا أن القرار مناف للدستور، ومحذرا من أن التنازع السياسي سيؤدي للاضطراب الأمني.

وقال الجبوري إن عمل مفوضية الانتخابات الحالية سينتهي في نهاية شهر سبتمبر المقبل ، مؤكدا أنه لابد من ايجاد مفوضية انتخابات جديدة.

ودعا الجبوري الحكماء في محافظة ديالي إلى التمسك بحالة الحوار للحفاظ علي استقرارها والمضي بالاتجاه الذي يحفظ لها وجودها.