ترامب يستقبل رئيس وزراء ماليزيا في البيت الأبيض الشهر المقبل


أكد مسؤولون أمريكيون وماليزيون أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سيجتمع في البيت الأبيض الشهر المقبل مع رئيس الوزراء الماليزي نجيب عبد الرزاق الذي تحيط به فضيحة فساد.
وتجري وزارة العدل الأمريكية تحقيقا جنائيا بشأن صندوق "1 إم.دي.بي" للتنمية الذي أسسه نجيب ويخضع لتحقيقات لاتهامات بغسل الأموال في ست دول على الأقل بينها الولايات المتحدة وسويسرا وسنغافورة.
وتطالب الوزارة بمصادرة أصول بقيمة نحو 1.7 مليار دولار تقول إنه تم شراؤها بأموال مختلسة من الصندوق الماليزي.
وذكرت وزارة الخارجية الماليزية في بيان أن الزيارة تأتي تلبية لدعوة من ترامب.
وجاء في البيان أن "من المتوقع أن يناقش الزعيمان مجالات التعاون الثنائي بما في ذلك الأمن القومي والحرب العالمية ضد الإرهاب والتطرف وكذلك التجارة والاستثمار مما سيفيد بلدينا وشعبينا".
وتعتبر الولايات المتحدة نجيب شريكا مهما في حربها على الإسلاميين المتشددين.
لكن هذه الصورة تضررت مؤخرا بعد الربط بين نجيب وفضيحة الصندوق الماليزي وبعدما جاهر حزبه بدعم جماعات يمينية لتحقيق مكاسب سياسية قبل الانتخابات التي يجب أن تجرى قبل منتصف 2018.
وجاء في بيان للبيت الأبيض للإعلان عن زيارة نجيب المقررة في 12 سبتمبر، أن ترامب يتطلع "لمناقشة سبل تعزيز وتوسيع علاقتنا الثنائية وتمديد التعاون الإقليمي مع أحد أوثق شركاء الولايات المتحدة في جنوب شرق آسيا".
وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال التي كانت أول من نشر أنباء عن اللقاء المزمع أن نجيب قد يستغل الزيارة في السعي لتقليل احتمال إجراء مزيد من التحقيقات بشأن صندوق "1إم.دي.بي".