ارتفاع قياسي في منسوب النيل بالسودان ومتوسط على الهضبة الأثيوبية

 محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري
محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري
أكدت مدير مركز التنبؤ بالفيضان بوزارة الموارد المائية والري د.إيمان سيد، أن نهر النيل سجل زيادة في منسوب المياه فوق المعدل الطبيعي السنوي له بنهر النيل الأزرق بالسودان، وذلك بفعل الأمطار والسيول خلال الأيام الماضية .
وأشارت إلى أنه بالرغم من ذلك فإن الاستفادة من مياه الأمطار المتساقطة بالسودان محدودة، وذلك بسبب طبيعة التضاريس السودانية المسطحة التي تحول دون وصول المياه لمجرى النهر.
وأوضحت في تصريحات صحفية، أن السودان سجل تساقط كثيف للأمطار بلغ 20 مليمتر في اليوم الواحد بينما يصل المعدل الطبيعي في نفس الوقت من العام 10 مليمتر فقط، وهو ما تسبب في سيول جارفة في بعض المناطق.
وأشارت إلى أن الأمطار المتساقطة في السودان سيظهر تأثيرها في بحيرة ناصر خلال الأيام المقبلة، في الوقت الذي تشير فيه التوقعات أن الأيام المقبلة ستشهد انخفاضا في معدل تساقط الأمطار على السودان.
وأضافت أنه من المعروف أن 85% من مياه النيل الواردة لمصر تأتى من الهضبة الأثيوبية خلال الفترة الحالية من العام والتي تبدأ في الأول من أغسطس وتنتهي في أكتوبر، لافتة إلى أن الفيضان في معدله المتوسط حتى الآن بالرغم من كثافة السحب أعلى الهضبة الأثيوبية، وسوف تظهر نتائجه شبه النهائية خلال الشهر المقبل.
وقالت مصادر مطلعة إن نهر النيل سجل أعلى ارتفاعاً له فيمحطة المقرن على النيل الرئيسي بالسودان وبلغ 17 مترا و14 سم، وارتفع فيضان النيل بمنطقة جبل الأولياء على النيل الأبيض، مؤكداً أن تأثير فيضان السودان غير مؤثر على السد العالي.
من جانبه تلقى الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري تقريراً مفصلا بشأن إنجازات الهيئة المصرية العامة للسد العالي وخزان أسوان خلال الفترة الماضية، والتي تهدف إلى الحفاظ على منظومة العمل بالسد العالي والمنطقة المحيطة به.
وأشار التقرير إلى قيام الوزارة ممثلة في الهيئة المصرية العامة للسد العالي وخزان أسوان بتنفيذ حزمة من المشروعات لرفع كفاءة العمل في نطاق السد العالي شملت عملية توسيع قناة مفيض توشكي في المسافة من الكيلو 3.265 حتى الكيلو 6.00 بر أيمن وأيسر بقيمة 22 مليون جنية، بلغت نسبة الأعمال المنفذة منها 25 %، إضافة إلى عملية عملية توسيع قناة مفيض توشكي فى المسافة من الكيلو 8.500 حتى الكيلو 11.00 بر أيمن وأيسر بقيمة 39 مليون جنيه بنسبة أعمال بلغت 97 % علاوة على عملية تعميق وتوسيع خور توشكي فى المسافة من الكيلو 6.00 إلى الكيلو 8.00 تجاه البحيرة بقيمة 23 مليون جنيه، بنسبة أعمال منفذة بلغت 15 %، إلى جانب عملية توسيع قناة مفيض توشكي من الكيلو 11.00 إلى الكيلو 13.00 بر أيمن و أيسر بقيمة 37 مليون جنية، بنسبة تنفيذ 96 %.
وأشار المهندس خالد مدين رئيس الهيئة المصرية العامة للسد العالي وخزان أسوان إلى أن الهيئة تقوم حاليا بتنفيذ عملية توسيع قناة مفيض توشكي من الكيلو 13.00 إلى الكيلو 14.730 بر أيمن وأيسر بقيمة 38 مليون جنيه حيث تبلغ نسبة الأعمال المنفذة 77 % .
وأضاف أنه تم تنفيذ 30% من عملية تطوير منطقة خلف خزان أسوان من طرقات وزراعات وخطوط رى وتوريد وزراعة رولات نجيل وأعمال إنارة بقيمة نصف مليون جنيه، بالإضافة إلى عملية استكمال إحلال وتجديد السور حول رمز الصداقة وتجديد مبنى قسم الزراعة وإنشاء سور للمشاية المؤدية للرمز وكذلك استكمال عمل البردورات ومشايات خرسانة للطرقات بين أحواض الزهور بمنطقة الرمز وإزالة الحشائش من المناطق التابعة للهيئة بمليون جنيه،واستكمال منظومة تأمين أسوار وأبراج مراقبة من الجهتين الغربية والشرقية للسد العالي مزودة بنظام المراقبة التليفزيونية الرقمية بقيمة 16 مليون جنيه.