واس : السعودية لم تطلب أي وساطة مع إيران

الملك سلمان
الملك سلمان


نقلت وكالة الأنباء السعودية عن مصدر مطلع بالمملكة، أن السعودية لم تطلب أي وساطة بأي شكل كان مع جمهورية إيران.


وقال المصدر للوكالة السعودية الرسمية اليوم الأربعاء إن "المملكة لم تطلب أي وساطة من أي دولة من جمهورية إيران، وكل ما يتم تداوله من أخبار بهذا الشأن عار من الصحة جملة وتفصيلًا".


وأضاف المصدر الذي لم تشر الوكالة إلى منصبه أو موقعه أن "المملكة متمسكة بموقفها الثابت الرافض لأي تقارب بأي شكل كان مع النظام الإيراني الذي يقوم بنشر الإرهاب والتطرف في المنطقة والعالم ويقوم بالتدخل بشؤون الدول الأخرى".


وتابع: "المملكة ترى أن النظام الإيراني الحالي لا يمكن التفاوض معه بعد أن أثبتت التجربة الطويلة أنه نظام لا يحترم القواعد والأعراف الدبلوماسية ومبادئ العلاقات الدولية وأنه نظام يستمرئ الكذب وتحريف الحقائق وأن المملكة تؤكد خطورة النظام الإيراني وتوجهاته العدائية تجاه السلم والاستقرار الدولي".


وأهاب المصدر بدول العالم أجمع أن تعمل على ردع النظام الإيراني عن تصرفاته العدوانية وإجباره على التقيد بالقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة والأنظمة والأعراف الدبلوماسية.


يذكر أن وزير الخارجية العراقي قاسم الأعرجي قال قبل ثلاثة أيام، خلال زيارته إلى إيران أن السعودية طلبت من رئيس الوزراء العراقي حيد العبادي التدخل للتوسط بين الرياض وطهران.


وقال الأعرجي "وجدنا رغبة سعودية لتطبيع العلاقات مع إيران، ولم نكن وسطاء".