الصين تطالب كوريا الجنوبية بوقف نشر منظومة «ثاد» على أراضيها

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
 
  جددت الصين الإثنين 14 أغسطس، دعوتها لكوريا الجنوبية لكي توقف نشر الدرع الصاروخي الأمريكي (ثاد) على أراضيها، مؤكدة أن هذا الدرع لن يقدم حلا لقضية التجارب النووية وعمليات إطلاق الصواريخ الباليستية التي تقوم بها كوريا الشمالية.
جاء هذا على لسان المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشان يينج، تعليقا على تصريحات لوزير الدفاع الجديد في كوريا الجنوبية أشار فيها إلى أن سول ستقوم بتسريع عملية إقامة منظومة "ثاد" الدفاعية المتطورة.
وحذرت يينج من أن نشر "ثاد" لن يساعد في تخفيف المخاوف الأمنية لكوريا الجنوبية، ولن يقدم حلا للمشكلة النووية في شبه الجزيرة الكورية.
وقالت إن إقامة تلك المنظومة سيقوض على نحو خطير التوازن الإستراتيجي في المنطقة وسيلحق الضرر بالمصالح الأمنية الإستراتيجية لدول المنطقة بما في ذلك الصين.
وكانت الصين منذ نحو أسبوعين حثت بشدة كلا من كوريا الجنوبية والولايات المتحدة على احترام مخاوفها ووقف نشر الدرع الصاروخي بشبه الجزيرة الكورية.
وتعد عملية نشر "ثاد"، وهي منظومة دفاع جوى مضادة للصواريخ، يمكنها اعتراض الصواريخ الباليستية والمتوسطة في ارتفاعات قصوى، إحدى أكثر القضايا السياسية والدفاعية حساسية في كوريا الجنوبية منذ سنوات، حيث تقف الصين منها موقف المعارض التام قائلة إن الرادارات المتطورة الخاصة بالدرع تمثل تهديدا لمصالحها الأمنية وتزعزع التوازن الاستراتيجي الإقليمي وتضر بالسلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية.