هيبكا: الإنسان ليس على القائمة الغذائية للقروش..والتحرش بها السبب




حذرت جمعية الحفاظ على البيئة "هيبكا" من تجاوزات وسولوكيات وتصرفات خاطئة مع القروش قد تؤدي إلى حوادث هجوم لأسماك القرش مثلما حدث مع السائحة النمساوية شمال مرسى علم .


وقالت هبة شوقي المدير التنفيذي لجمعية "هيبكا" إن التعرض للقروش بالمطاردة من قبل السائحين خاصة لبعض الأنواع التي لا تبادر بالهجوم  يستفزها ويجعلها تهاجم،  مشيرة إلى أن  السلوكيات الخاطئة من قبل بعض السياح بالتحرش بالقروش أو رمى طعام لها هي العامل الرئيسي والمشترك في كل حالات التعرض للهجوم من أسماك القروش في السنوات الأخيرة نتيجة لاستهتار و تجاهلهم لاشتراطات السلامة .


وكشفت أن الإنسان في الأساس ليس على قائمة الغذاء لأسماك القرش ولكن في حالة القيام بسلوكيات خاطئة واستفزازية وسط غياب وتقاعس قادة المركب ومنظمي الرحلة فان احتمالية التعرض للهجوم تكون عالية .




وأكدت المدير التتنفيذي لهيبكا، أن مصر حصلت على العديد من الجوائز الدولية في عام 2006 في مجال حماية القروش نظرا لمجهوداتها في محاربة الصيد الجائر للقروش فللقروش أهميه اقتصاديه تتمثل في كونها احد أهم عوامل الجذب السياحي لسياحة الغوص حيث تصل قيمة سمكة القرش الحية إلى أكثر من 200 ألف دولار سنويا كعائد لسياحة الغوص. كما أن لها أهمية بيئية تتمثل في الحفاظ على التوازن البيئي الطبيعي. 




وطالبت  شوقي  بالتنبيه على أن مثل هذا النوع من التصرفات و التجاوزات غير المسئولة من إطعام قروش واستفزازها بالسباحة معها وملامستها، وإذا لم يتم مواجهتها بسلطة القانون و توقيع العقوبات القانونية اللازمة، فإن هذه التصرفات معرضة للتكرار مستقبلا مما ينال من سمعتنا الدولية و يضر بصناعتي السياحة و الغوص و يهدد البيئة البحرية .