وزير الري يلتقي شباب الباحثين بالوزارة لدعم المشاركة في برامج البحث العلمي

التقى وزير الموارد المائية والري د.محمد عبد العاطي، مجموعة من الشباب الباحثين بالوزارة.
وناقش اللقاء كيفية تيسير ودعم الوزارة لمشاركتهم في برامج البحث العلمي التي تتم بالتنسيق والتعاون مع جامعة يانجزو الصينية.
 جدير بالذكر أن الوزارة قد دعمت مشاركة شباب الباحثين بالوزارة في تلك البرامج وتم الحصول على منحة لنيل درجة الدكتوراه وأربعة منح للماجستير. 
ووجه الوزير نحو تقديم الوزارة كامل الدعم للباحثين حتى يتمكنوا من إتمام تلك المنح بنجاح.
وحضر د.محمد عبد المنعم شحاتة نائب رئيس اللجنة الدولية الري والصرف حيث تمت مناقشة تشكيل مجموعة عمل للشباب Young professional- EN«ID وتم الاتفاق على توسيع دائرة الاستفادة من تقنية webinar التي تشبه vedio conference والتي يمكن من خلالها تسهيل مشاركة شباب مصر في المؤتمرات الدولية. وقد وجه السيد الوزير في نهاية اللقاء نحو قيام المركز الإقليمي للتدريب التابع للوزارة بتنظيم برنامج للتدريب على البرنامج الرئاسي للشباب بصفة دورية بواقع أسبوع شهريا ولمدة أربعة أشهر حتى تتحقق الاستفادة منه لأكثر عدد من الشباب. 
وصرح المتحدث الرسمي للوزارة د.حسام الإمام، أن الوزارة تعمل جاهدة على دعم العاملين بها في كافة التخصصات من خلال المشاركة في الدورات التدريبية سواء الوطنية أو الإقليمية أو الدولية إيمانا بأهمية وضرورة بناء قدرات العامين في مجال تخصصهم.
 وأفاد الإمام أن الوزارة قد دعمت مشاركة عدد كبير من العاملين بها في دورات تدريبية دولية من جميع قطاعات وهيئات الوزارة بهدف دراسة خبرات الدول الأخرى في مجال إدارة الموارد المائية ، وأيضا منها ما يتعلق بالمشاركة في ورش عمل إقليمية خاصة بإدارة الموارد والمتطلبات المائية في ظل تغير المناخ . 
وأضاف أن تمت زيارة اليابان للتعرف على التجربة اليابانية في مجال نظم إدارة أصول الري، إضافة إلى مشاركات خاصة بالتعرف على استخدام النماذج الرياضية ، والبيئة والصحة والسلامة المهنية .
 وأضاف أن تلك المشاركات قد شملت دورات تدريبية وحضور مؤتمرات وفاعليات في العديد من البلدان مثل اليابان وهولندا وإسبانيا وتونس وكوريا وألمانيا وإيطاليا وتنزانيا وأوغندا ....إلخ . 
وبلغ عدد المشاركين في دورات تدريبية في الفترة من مارس 2016 وحتى يونيو 2017 حوالي (97) من مصلحة الري ، (60) من المركز القومي لبحوث المياه ، (30) من قطاع مياه النيل ، (29) من قطاع التخطيط ، (24) من هيئة الصرف ، (10) من ديوان الوزارة ، (9) من مصلحة الميكانيكا والكهرباء وقطاع التدريب ، (5) من هيئة حماية الشواطئ ، (4) من هيئة المساحة ، (1) من هيئة السد العالي، بإجمالي حوالي 269 مشارك.
وأوضح المتحدث الرسمي أن الوزير قد نبه نحو عقد ندوة عقب المشاركة في أية فعاليات دولية ، يتم فيها تقديم المادة العلمية والخبرات التي تم اكتسابها والتعرف عليها خلال المشاركة حتى يتم نقل تلك الخبرات إلى أكبر عدد من العاملين بالوزارة .