"إنسان بعد التحديث" كتاب جديد لـ "شريف عرفة"

كتاب "إنسان بعد التحديث"
كتاب "إنسان بعد التحديث"
صدر حديثاً عن الدار المصرية اللبنانية كتاب "إنسان بعد التحديث – دليك العلمي للارتقاء النفسي" والذى تصدر قوائم الأكثر مبيعاً بالمكتبات منذ صدوره.


 يتحدث المؤلف الدكتور شريف عرفة، الباحث في علم النفس الإيجابي وفنان الكاريكاتير-في كتابه الجديد عن الارتقاء النفسي.. وكيف يمكن للإنسان أن يحقق هذا التطور، ليفكر ويعيش حياته بطريقة مختلفة.


يبدأ الكتاب بمقدمة شيقة كسائر أسلوب الكاتب، يطرح فيها تساؤلات حول أعلى مرحلة للارتقاء البشري.. ما هي وكيف يمكننا بلوغها؟ مستعرضا إجابات عديدة لشخصيات من مختلف الأيديولوجيات والعصور أمثال: بتاح حتب، أرسطو، زرادشت، ابن سينا، تشيخوف، وابن الرومي، ونيتشة، وستيفن كوفي.. إلخ  ليقدم إجابته العلمية في الفصل الأول.


يبدأ الفصل الأول بشرح مراحل التطور النفسي الأربع، وطريقة تفكير الشخص في كل مرحلة منها، كيف يرى نفسه وحياته والناس من حوله.. وما إذا كان من المفيد أن نتطور نفسيا أو لا. وفي باقي فصول الكتاب يشرح كيفية إحداث هذا التطور النفسي في عدة جوانب الحياة، هي: نمط التدين - العلاقات الزوجية -  حس السخرية – الحكمة - الذكاء العاطفي - المشاعر الإيجابية – الهوية - وكيفية التطور بعد الصدمات النفسية.


يحتوي الكتاب على تدريبات وتطبيقات عملية، وتجارب مثيرة وحكايات حقيقية، ورسوم كاريكاتورية خفيفة الظل تساعد في إيصال الفكرة، ويستخدم لغة سهلة بعيدة عن استخدام المصطلحات الصعبة، رغم اعتماده على مراجع أكاديمية متخصصة مذكورة في الهوامش كي يستطيع أي باحث الرجوع إليها. كما أنه مطعَّم بكلمات مأثورة عن بعض المفكرين وذوي التأثير بالعلوم الإنسانية.


يأتي هذا الكتاب بعد نجاح الكتاب السابق للمؤلف "كيف تصبح إنسانا؟" الذي تصدر قوائم الأكثر مبيعاً، وقام بتقديمه البروفيسور أحمد عكاشة، الرئيس الأسبق للجمعية العالمية للطب النفسي، وأشاد به باحثون متخصصون فى العلوم الإنسانية، منهم الدكتور عمار على حسن.