ضمن خطة للقضاء عليه..

وزير الصحة يطلق حملة المسح للعاملين بالعاصمة الإدارية الجديدة للكشف عن فيروس سي

أطلق وزير الصحة والسكان د.أحمد عماد الدين راضي ، صباح الخميس 3 أغسطس ، حملة المسح الطبي الشامل لفيروس "سي" للعاملين بالعاصمة الإدارية الجديدة ، تزامنا مع الاحتفال باليوم العالمي للالتهاب الكبدي الوبائي.
وأوضح وزير الصحة والسكان أن الحملة تستهدف إجراء المسح لعدد من 50 إلى 60 ألف عامل ومهندس بالعاصمة الإدارية الجديدة، وذلك من خلال 15 فريقاً من قطاع الطب الوقائي.
وأكد أنه تم علاج مليون 130 ألف مواطن حتى الآن سواء بالمراكز التابعة للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية أو التامين الصحي ، بتكلفة 3 مليار و300 مليون جنيه ، لافتا إلى أن عدد المترددين من المرضى على وحدات فيروس "سي" شهريا بلغوا 16 ألف مواطن فقط ، مما يعنى أن نسب المترددين  لصرف العلاج لا تتجاوز 0.01% وفى طريقها للانخفاض ، وهذا مؤشر ايجابي للقضاء على هذا الفيروس .
وأشار إلى أن مصر أصبحت اليوم رائدة على مستوى العالم في منظومة علاج فيروس "سي" من حيث توفير العلاج وإتاحته بسعر مناسب  ، لافتا إلى العلاج كان يتعدى 12 ألف دولار للمريض الواحد ، مما وضعنا في تحدى كبير لخفض الأسعار ، حيث عكفت الوزارة على هذا الملف من خلال مفاوضات كثيرة حتى نجحت في توفير العلاج بسعر 1527 جنيها مصريا للمريض الواحد شامل الفحوصات اللازمة  ويعتبر هذا السعر زهيد جدا مقارنة بالدول الأخرى سواء العربية أو الأجنبية ، لافتا إلى أن الدولة تتحمل هذه التكلفة بالكامل .
وأضاف وزير الصحة والسكان  أن يوم 31 يوليو 2016 تم الإعلان عن القضاء على قوائم الانتظار لمرضى فيروس "سي" ، وكان هناك احتفالية بذلك بسفح الأهرامات يوم 13 أكتوبر 2016 بحضور مارجريت تشان مدير منظمة الصحة العالمية والتا أشادت بتجربة مصر الرائدة في هذا الملف ،حيث حضر الاحتفالية  جميع وزراء الصحة العرب و عدد من أعضاء مجلس النواب ، وشخصيات ورموز عامة .
وقال إن الوزارة بدأت في المرحلة الثانية بتتبع المرض عند المصابين الذين لا يعلمون بإصابتهم بهذا المرض، نظرا لان هذا المرض كامن والمرضى لا يعلمون أصابتهم به .
وتابع وزير الصحة والسكان، أنه تم وضع خطة ممنهجة ، بدأت بإصدار قرار من دولة رئيس مجلس الوزراء باستهداف 6 فئات من المجتمع المصري وهي طلاب الجامعات ، المرضى المحتجزين بالمستشفيات الحكومية ، والعاملين بالمستشفيات الحكومية ، والمترددين على بنوك الدم ، والمترددين على المعامل المركزية ، ونزلاء السجون.
وأضاف مع هذه الفئات الـ 6 السابقة بدأنا بمسح الطبي بالمحافظات بداية من محافظات الصعيد، مشيرا إلى أنه تم إجراء المسح لما يقرب من 3 مليون مواطن حتى اليوم 3 أغسطس ، مؤكدا أنه طبقا لتوجيهات رئيس الجمهورية في هذا الشأن ستعمل الوزارة جاهدة إلى الانتهاء من مسح 30 مليون مواطن بنهاية هذا العام.
وأشاد بالانجاز الذي تم تحقيقه بالعاصمة الإدارية الجديدة حتى الآن قائلا "ده  شيء مشرف وتم في فترة وجيزة جدا " ، لافتا إلى أن جميع المشاريع القومية ومن ضمنها ملف فيروس "سي" يتم انجازها في فترات قليلة جدا وبخطوات تسابق الزمان  بناء على توجيهات القيادة السياسية الحكيمة .