وزيرة الجيوش الفرنسية تتابع مع دول الساحل خطوات تشكيل القوة الإفريقية المشتركة

فلورنس بارلي
فلورنس بارلي
أجرت وزيرة الجيوش (الدفاع) الفرنسية فلورنس بارلي الاثنين 31 يوليو، محادثات في العاصمة التشادية (نجامينا) لبحث خطوات تشكيل القوة الإفريقية المشتركة لمجموعة الساحل الخمسة.
وقالت بارلي - في تصريح من نجامينا عقب لقاءها بالرئيس ادريس ديبي - إنها ستلتقي رئيس النيجر محمد يوسفو وستزور القوات الفرنسية في جاو برفقة الرئيس إبراهيم بوبكر كيتا ، مشددة على التوقيت الهام لهذه الزيارة تزامنا مع تشكيل القوة الإفريقية.
وأضافت أنه بعد قمة باماكو كان من المهم تقييم الخطوات التي جرى تنفيذها في إطار الجدول الزمني الذي حدده الرئيس ايمانويل ماكرون مع نظرائه في مجموعة الساحل الخمسة لتشكيل هذه القوة.
وكان قادة مجموعة الساحة الخمسة : (تشاد، النيجر، مالي، بوركينا فاسو وموريتانيا ، وبحضور الرئيس الفرنسي ، اعتمدوا في 2 يوليو بباماكو تشكيل قوة إفريقية تحت قيادة الجنرال المالي ديدييه داكو ، ورصدوا أموالا لإطلاقها في سبتمبر أو أكتوبر المقبلين.
كما التقت فلورنس بارلي أمس بنجامينا بجنود قوة (برخان) الفرنسية (4 آلاف رجل) لتطمئنهم حول توافر الإمكانات اللازمة لتأدية مهامهم، وذلك بعد الجدل الذي أثير مؤخرا حول خفض موازنة الدفاع هذا العام والذي انتهى باستقالة رئيس أركان الجيوش الفرنسية الجنرال بيير دو فيلييه، وتعيين الجنرال ﻓرانسوا لوكوانتر خلفا له.